للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٢٤ - المولى الفاضل أحمد بن عبد الله، المعروف بفَوْري الرُّومي (١)، المتوفى بدمشق في ذي القعدة سنة ثمان وسبعين وتسعمائة عن ....

كان من بلاد أرنؤد (٢)، أخرجه الغزاة وصار مملوكًا لبولاد كتخدا [أي: وكيل] فرهاد باشا فتربى في حجره ولما انتقل إلى أخيه جعفر كتخدا أهداه إلى الوزير لطفي باشا فأعتقه بمديح له، ثم اتصل بخدمة بالي باشا وعلي جلبي النقّاش، ثم سلك طريق العلم واشتغل بخدمة المولى طورسون وابن طاشكبري وعبد الباقي (٤٨ / أ- ب) بن عرب، ثم صار ملازمًا ومدرِّسًا في سنة ٩٥٤، ثم انتسب للسلطان سليم خان وسافر إلى نخجوان وبقي في التدريس [إلى] سنة ٧٥ [٩] ثم أعطي له فتوى الشام وذهب ومات بها.

كان سريع الانتقال، بديع الارتجال، صعب المناظرة، حلو المحاضرة، له أشعار في الألسنة الثلاثة (٣) و"حاشية على الدرر" ورتّب ديوان السلطان سليمان خان بأمره وله "ديوان" مرتب. ذكره ابن النوعي في "ذيل الشقائق".

٤٢٥ - الشيخ أبو العباس أحمد بن عبد الله، المعروف بحبش الحاسب، المروزي البغدادي (٤)، كان مقدمًا في حساب النجوم، رأسًا في زمن المأمون والمعتصم، بلغ عمره إلى مائة سنة وله ثلاثة "أزياج" الأول على مذهب الهند والثاني الأشهر وهو الممتحن والثالث الصغير وهو الشاهي وله كتاب في العمل بالاصطرلاب وله كتاب "الزيج الدمشقي" و"الزيج المأموني" وكتاب "الأبعاد والأجرام" وغير ذلك. ذكره في "تاريخ الحكماء".

٤٢٦ - الشيخ الفقيه أبو العباس أحمد بن عبد الله الجزايري (٥)، صاحب "اللَّامية" في الكلام.

٤٢٧ - الشيخ أبو العباس أحمد بن عبد الله المهاباذي الضَّرير النَّحوي (٦)، من تلامذة الشيخ عبد القاهر الجرجاني. له "شرح اللمع". ذكره السيوطي في "النحاة".


(١) ترجمته في "الكواكب السائرة" (٣/ ١١٧) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٥٦٤) و"عرف البشام" (٣٣) وترجمة "حدائق الحقائق" (١٤٢ - ١٤٣) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٨٥) وقد تصحفت "فوري" فيه إلى "فوزي" وما بين الحاصرتين زيادة منها لتكملة معنى الكلام.
(٢) يعني من (ألبانيا) وانظر كتاب "زهرات الياسمين" (١٠١ - ١٠٧).
(٣) يعني بالتركية والعربية والفارسية.
(٤) ترجمته في "تاريخ الحكماء" (١٧٠).
(٥) ترجمته في "نيل الابتهاج بتطريز الديباج" (٨٢) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٧٩).
(٦) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٣٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>