للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٣٤ - الأديب البارع بدر الدين أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن نفادة السلمي (١)، (٤٩ / أ- ب) المتوفى سنة إحدى وستمائة.

روى عنه الشهاب الفوصي وله "ديوان" مشهور. ذكره في "عقود الجُمان"

٤٣٥ - القاضي أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن سعيد بن حريث بن عاصم بن مضاء، المعروف بقاضي الجماعة الجَيَّاني القرطبي اللّخمي (٢)، المتوفى بإشبيلية سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة، عن تسع وسبعين سنة.

أخذ عن ابن الرَّمَّاك "كتاب سيبويه" وروى عن ابن عطية والقاضي عياض وعنه ابنا حوط الله وولي قضاء فاس، فأحسن السيرة، فعظم قدره وصار رحلة في الرواية، صنّف كتاب "المشرق في إصلاح المنطق" وهو لُباب "كتاب سيبويه" و"الرد على النحاة" (٣) و"تنزيه القرآن عما لا يليق بالبيان" ناقض فيه ابن خروف بكتابه "تنزيه أئمة النحو عما نسب إليهم من الخطأ والسهو" ثم ولي قضاء بجاية وتونس وقضاء الجماعة بمزاكش، ثم أُعفي منهما وأقبل على نشر العلم. ذكره السيوطي في "النحاة".

٤٣٦ - الشيخ جلال الدين أحمد بن عبد الرحمن بن محمد الكِنْدي الدِّشْنَاوي الشافعي (٤)، المتوفى في رمضان سنة سبع وسبعين وستمائة، عن اثنتين وستين سنة.

سمع من الحافظ عبد العظيم وتفقّه بشيخ الإسلام ابن عبد السلام وقرأ الأصول على الشمس الأصبهاني وصنّف "مناسك الحج" و"شرح التنبيه" و"مختصرًا" في الأصول و"مقدمة في النحو". وكان شيخ المذهب بقوص. تفقه بها عليه جماعة وهو شريك ابن دقيق العيد. ذكره السبكي وغيره.

٤٣٧ - الشيخ أبو علي أحمد بن عبد الرحمن بن مَنْدُويه الطَّبيب الأصبهاني (٥)، صاحب الرسائل والأشعار وله أربعون رسالة إلى جماعة من أصحابه في الطب وله كتاب "المدخل إلى الطب" و"الجامع المختصر" منه وهو عشر مقالات و"المغيث في الطب" و"كتاب الشراب" و"كتاب الأطعمة والأشربة" و"نهاية الاختصار" و"الكافي" ويعرف بـ "القانون الصغير". ذكره صاحب


(١) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٦/ ٣٠) و"كشف الظنون" (١/ ٧٦٩) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٦٦).
(٢) ترجمته في "جذوة المقتبس" (٧١) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٢٣) و"الأعلام" (١/ ١٤٢).
(٣) حققه شوقي ضيف ونشرته دار المعارف بالقاهرة.
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٧/ ٥٥) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٢٠) و"الطالع السعيد" (٣٨) و"الأعلام" (١/ ١٤٣).
(٥) ترجمته في "تاريخ الحكماء" (٤٣٨) و"عيون الأنباء" (٢/ ٢١) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٦٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>