للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٤٨ - الإمام المؤرِّخُ القاضي أحمد بن عبد الغفار القَزْويني الغِفاري (١)، المتوفى في منزل بندروايل من منازل طريق الحج سنة خمس وسبعين وتسعمائة. كان الإمام نجم الدين عبد الغفار صاحب "الحاوي" جده الأعلى وأولاده بيت علم بقزوين. وكان القاضي أحمد فاضلًا ذكيًا له آثار حسنة ككتابه المسمى بـ "نكارستان" وله تاريخ لطيف سماه "جهان آرا". ذكره أمين أحمد الرازي في كتابه المسمى بـ "هفت إقليم".

٤٤٩ - الشيخ أبو العباس أحمد بن عبد الغني بن أحمد بن عبد الرحمن بن خلف بن المسلم القُطْرُسي اللّخمي المالكي، المنعوت بالنفيس (٢)، المُتَوفَّى بقوص (٣) سنة ثلاث وستمائة وقد ناهز سبعين [سنة].

كان من الأدباء وله ديوان شعر، أجاد فيه.

وذكره العماد في "الخريدة" فقال: فقيه مالكي له يد في علوم الأوائل، جاب البلاد ومدح الناس. وكان جده يقال له قطرس. ذكره ابن خلِّكان.

٤٥٠ - الإمام تاج الدين أبو محمد أحمد بن عبد القادر بن أحمد بن مكتوم بن أحمد بن محمد بن سليم القَيْسي الحنفي النحوي (٤)، المتوفَّى بالقاهرة في رمضان سنة تسع وأربعين وسبعمائة عن سبع وستين سنة.

أخذ النحو عن ابن النحاس ولازم أبا حيَّان دهرًا وسمع الدمياطي وأخذ عن السروجي وتقدم في الفقه والنحو ودرس وناب. ثم أقبل على سماع الحديث ونسخ الأجزاء فأكثر وسمع منه ابن رافع وذكره في "معجمه". وشرع في تعليق على "الهداية" والجمع بين "العباب" و"المحكم" وسماه "مشوف المعلم" وجمع كتابًا حافلًا سماه "الجمع" (٥) المثناة في أخبار اللغويين والنحاة" عشر مجلدات مات عن مسوَّدة فتفرقت. وله "شرح الكافية والشافية" و"شرح الفصيح" و"التذكرة في النحو" ثلاث مجلدات سماها "قيد الأوابد" وجمع من


(١) ترجمته في "هفت إقليم" (٣/ ١٧٨) و"كشف الظنون" (٢/ ١٩٧٢) وسماه فيه "أحمد بن محمد بن غفار ... ".
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢١/ ٤٧٩) و"وفيات الأعيان" (١/ ١٦٤) و"الوافي بالوفيات" (٧/ ٧٢) و"الأعلام" (١/ ١٤٧) وما بين الحاصرتين زياده منا لإتمام معنى الكلام.
(٣) قوص: بالضم ثم السكون وصاد مهملة -وهي قبطية- وهي مدينة كبيرة عظيمة واسعة قصبة عيد مصر، بينها وبين الفسطاط اثنا عشر يومًا وبينها وبين قفط فرسخ وهي شرقي النيل بينها وبين بحر اليمن خمسة أيام أو أربعة "معجم البلدان".
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٧/ ٧٤) وفي "الدرر الكامنة" (١/ ٣١٧) و"المنهل الصافي" (١/ ٣١٧) و"الجواهر المضية" (١/ ١٩٢) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٧٣) و"الطبقات السنية" (١/ ٣٨١ - ٣٨٧) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٢٦) و"الأعلام" (١/ ١٤٧) قال السيوطي في "بغية الوعاة" "وكأنه مات عنها مسودة فتفرقت شَذَرَ مَذَر"
(٥) كلمة "الجمع" ليست موجودة في نسخة (م).

<<  <  ج: ص:  >  >>