للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥٦ - الشيخ الأديب أبو العباس أحمد بن عبد المؤمن بن موسى بن عيسى بن عبد المؤمن القَيْسي الشريشي النحوي (١)، المتوفى في ذي الحجة سنة تسع عشرة وستمائة.

كان مبرزاً في النحو أديباً كاتباً بليغاً، عني بالرحلة في طلب العلم و [أخذ عن] ابن خروف وخلف. وعنه ابن الأبَّار. وتصدَّر لإقراء اللغة والأدب والعربية والعروض. وله ثلاثة شروح على "المقامات" و"شرح الإيضاح" و"شرح المجمل" و"مختصر نوادر القالي". ذكره السيوطي في "النحاة".

٤٥٧ - أبو جعفر أحمد بن عبد النُّور بن أحمد بن راشد المالقي النحوي (٢)، المتوفى سنة اثنتين وسبعمائة.

كان إماماً في العربية، مشاركاً في المنطق وقرض الشعر. وصنَّف "شرح الجزولية" و"شرح مغرب ابن هشام الفهري" وصل فيه إلى باب همزة الوصل و"صنف المباني في حروف المعاني" (٣) من أعظم ما صنف فيه وله "تقييد على الجُمل". أقام بالمَرِية فحسنت حاله وأنجب عليه بعض أهلها (٥١ / أ- ب). ذكره السيوطي.

٤٥٨ - فتح الدين أبو العباس أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن خلف بن الزَّمَلْكَاني الأنصاري الشافعي، والد الشيخ شرف الدين ونظام الدين وعلاء الدين، المتوفى في صفر سنة تسع وتسعين وستمائة عن أربع وخمسين سنة.

روى عن خطيب مردا والصدر البكري وجماعة وشرع في "تاريخ" كبير على نمط ابن خلِّكان وصل فيه إلى حرف الجيم في نحو ثلاثة مجلدات ولو كمل لجاء في ثلاثين مجلداً. ذكره ابن الملقّن.

٤٥٩ - الإمام شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم التيمي القرشي، المعروف بالنُّوَيري (٤)، المؤرِّخ الكاتب البارع، المتوفى بالقاهرة سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة وهو من أبناء الخمسين.


(١) ترجمته في "برنامج الرُّعيني" (٩٠) و"الوافي بالوفيات" (٧/ ١٥٨) و"المنهل الصافي" (١/ ٣٥٤) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٣١) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٢) ترجمته في "الإحاطة في أخبار غرناطة" (١/ ٧٩ - ٨٣) و"غاية النهاية" (١/ ٧٨) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٣١).
(٣) طبع في مجمع اللغة العربية بدمشق.
(٤) ترجمته في "الدرر الكامنة" (١/ ١٩٧) و"الطالع السعيد" (٤٦) و"النجوم الزاهرة" (٩/ ٢٩٩) و"المنهل الصافي" (١/ ٣٦١ - ٣٦٢) و"البداية والنهاية" (١٤/ ١٦٤) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٢٠) و"كشف الظنون" (٢/ ١٩٨٥) و"الأعلام" (١/ ١٥٨ - ١٥٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>