للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان فاضلاً من نوادر عصره. كتب البخاري ثمان مرات. وكان يكتب كل يوم ثلاثة كراريس. وقد جمع تاريخاً عظيماً سماه "نهاية الأرب في فنون الأدب" (١) ثلاثين مجلداً وباشر نظر الجيش بطرابلس. ذكره ابن كثير والسيوطي.

٤٦٠ - الإمام جمال الدين شمس الأئمة أحمد بن عبيد الله بن إبراهيم بن أحمد بن عبد الملك بن محبوب بن الوليد المعروف بصدر الشريعة الأول المحبوبي الحنفي البخاري (٢)، المتوفى سنة ...

تفقّه على أبيه وبلغ عنده في الفقه مبلغاً عظيماً. وله يد طولى في الأصول والفروع. وتفقه عليه ابنه تاج الشريعة محمود وهو جد صدر الشريعة الثاني وصنّف "تلقيح العقول في فروق المنقول". ذكره تقي الدين في "طبقات الحنفية".

٤٦١ - الشيخ أبو جعفر أحمد بن عبيد بن ناصح بن بلنجرا الكوفي الديلمي المعروف بأبي عصيدة النحوي (٣)، المتوفَّى سنة ثلاث وسبعين ومائتين.

حدث عن الأصمعي والواقدي وكان من أئمة العربية والأدب. صنَّف "عيون الأخبار

والأشعار" و"المقصور والممدود" و"المذكر والمؤنث" وغير ذلك. ذكره السيوطي في "النحاه".

٤٦٢ - الإمام تاج الدين أحمد بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى بن سليمان المارديني الأصل الحنفي المعروف بابن التركماني (٤)، المتوفى بالقاهرة في جمادى الأولى سنة أربع وأربعين وسبعمائة عن ثلاث وستين سنة.

سمع من الدمياطي وابن الصواف واشتغل بأنواع العلوم وحدث ودرس وأفتى. وصنَّف "تعليقة على المحصول للرازي" و"شرح مختصره" للناجي و"تعليقة في المنتخب في أصول فقه المذهب" و"ثلاث تعاليق على خلاصة الدلائل في تنقيح المسائل" و"شرح الجامع الكبير" و"شرح الهداية" ولم يكمله وكتابين في الفرائض وتعليق على "مقدمتي ابن الحاجب" وعلى "شرح المقرب" لابن عصفور و"شرح عروض ابن الحاجب" وكتاب "أحكام الرماية" و"الأبحاث الجلية في مسألة ابن تيمية" و"شرح الشمسية" في المنطق وله كلام على أحاديث


(١) وهو مطبوع في مصر.
(٢) ترجمته في "الجواهر المضية" (١/ ١٩٦) و"الفوائد البهية" (٢٥) و"الطبقات السنية" (١/ ٣٧٦).
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٤/ ٢٥٨) و"إنباه الرواة" (١/ ٨٤) و"معجم الأدباء" (٣/ ٢٢٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ١٩٣) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٣٣) و"الأعلام" (١/ ١٥٩).
(٤) ترجمته في "الطبقات السنية" (١/ ٣٨٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>