للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفقه قليلاً، ثم تزهَّد واكتفى بقميص واحد ولا يأكل إلا بعد يومين أكلة واحدة.

ولد بقرية أم عَبيدة من قرى البطائح وسكن فيها وانضم إليه خلق كثير وأحسنوا الاعتقاد فيه وهم يُسَمَّوْن بالرفاعية ولهم أحوال عجيبة من أكل الحيات والدخول إلى النيران وإطفاء النار بأفواههم ولركبون الأسود ولهم مواسم يجتمع عندهم من الفقراء جمع كثير كذا في "وفيات الأعيان" وفي "النجوم الزاهرة" (١): أنه كان من الأفراد والذي أجمع الناس (٢) على علمه وفضله وهو أكثر المشايخ أتباعاً والأعاجم يسمونه سيدي أحمد الكبير وقال الذهبي: كان إليه المنتهى في التواضع والقناعة والانكسار وسلامة الباطن ولكن أصحابه فيهم الجيد والردئ. وذكر اليافعي في "روض الرياحين" طرفاً من أخباره. مات ولم يعقب ولَّى أولاد أخيه المشيخة بتلك الناحية. وفي مناقبه كتاب لابن عبد المحسن الواسطي انتهى. نقلاً من الكتب المذكورة.

٤٧٢ - الإمام أبو بكر أحمد بن علي بن أحمد بن لال الهمداني الشافعي (٣)، المتوفى سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة عن إحدى وتسعين سنة.

تفقه على أبي إسحق الشيرازي وابن أبي هريرة وأخذ عنه فقهاء همدان. وكان ثقة له مصنفات في الحديث، لكنه مشهور بالفقه. له كتاب "السنن" و"معجم الصحابة". و"ما لا يسع المكلَّفَ جهلهُ في العبادات" وكان ورعاً متعبداً. ذكره الذهبي والسبكي.

٤٧٣ - الشيخ الفاضل أحمد بن علي بن أحمد البِقَاعي الدمشقي الحنفي (٤)، المتوفى سنة تسع وثمانين وثمانمائة.

كان علاَّمة، تولَّى قضاء دمشق وأخذ عن العلاء البخاري. وله"شرح عقيدة المارديني".

٤٧٤ - الإمام مظفر الدين أحمد بن علي بن تغلب بن أبي الضياء بن مظفر المعروف بابن الساعاتي البغدادي الحنفي (٥)، المتوفى بها في جمادى الأولى سنة أربع وتسعين وستمائة عن ...


(١) انظر "النجوم الزاهر" (٥/ ٩٢).
(٢) في (م) الفريق.
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٤/ ٣١٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٧٥) و"العبر" (٣/ ٦٧) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٢/ ٨٦) و"شذرات الذهب" (٤/ ٥١٤).
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع " (٢/ ١٢).
(٥) ترجمته في "الجواهر المضية" (١/ ٢٠٨) و"المنهل الصافي" (١/ ٤٠٠) و"مرآة الجنان" (٤/ ٢٢٧١) و"الطبقات السنية" (١/ ٤٠٠) و"الأعلام" (١/ ١٧٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>