للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان أبوه من بعلبك، رحل إلى بغداد واشتهر بعلم النجوم. وعمل ساعة على باب المستنصرية، فانتسب إلى الخليفة. وقرأ أحمد إلى أن بلغ رتبة الفضل. وكان إمام عصره في الفقه، ثقة حافظاً مقدماً في الأصول، أقر له شيوخ زمانه بأنه فارس جواد في ميدانه وفائق على أقرانه وكان الشيخ شمس الدين الأصفهاني يفضِّلُه على ابن الحاجب. تفقه على الظهير محمد النوجاباذي وعلى مؤلف "الكنز". وصنَّف "مجمع البحرين" فأحسن في اختصاره، ثمّ شرحه في مجلدين كبيرين و"البديع في أصول الفقه" و"الدر المنضود في الرد على فيلسوف اليهود" يعني ابن كمونة

وله ابن أخت يلقب بتاج الدين علي بن أنجب بن عثمان ياتي. ذكره صاحب "الكتائب" وتقي الدين وغيرهما.

٤٧٥ - الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي الشافعي (١)، المتوفَّى بها في ذي الحجة سنة ثلاث وستين و [أربعمائة] (٢) عن إحدى وسبعين سنة.

تفقه على أبي الطّيب الطبري وأبي الحسين المحاملي وسمع الحديث في سن عشر. ورحل إلى خراسان والشام وحج وسمع بها على القاضي أبي عبد الله القضاعي ورجع إلى بغداد. وحظي عند الوزير أبي القاسم بن مسلمة لما ادعى اليهود أن معهم كتاباً نبوياً في إسقاط الجزية عنهم وحكم بتزويره بشهادة معاوية وسعد بن معاذ وهو أمر مشهور. وكان إماماً كبيراً.

قال ابن حجر: كل من أنصف يعرف بأن المحدثين بعده عيال عليه (٥٣/أ-ب) وعلى كتبه وكان يخطب بدرب ريحان ببغداد جهوري الصوت، حدث ببغداد بأشياء من مسموعاته بجامع المنصور وروى عنه الجمّ الغفير وكان فقيهاً يغلب عليه الحديث والتاريخ. وله نحو من ستين مصنفاً بل مائة، منها: "تاريخ بغداد" في اثني عشر مجلداً يدل على تبحره و"كتاب الكفاية" وكتاب "الجامع لآداب الراوي والسامع" و"الجرح والتعديل" و"أسماء الرجال" و"الجهر بالبسملة"و"شرف أصحاب الحديث" و"المتفق والمفترق" و"السابق واللاَّحق" و"تلخيص المتشابه في الرسم" و"فضل الوصل" و"رواية الآباء عن الأبناء" و"رواية الصحابة عن التابعين" و"اقتضاء العلم بالعمل" و"الفقيه والمتفقه" وغير ذلك. وقد سردها ابن الجوزي في "المنتظم" ويقال: إن هذه المصنفات أكثرها لأبي عبد الله الصوري أو ابتدأها فتممها


(١) ترجمته في "تاريخ دمشق" (٧/ ٢٢ - ٣٠) و"تهذيب تاريخ دمشق" (١/ ٣٩٨) و"معجم الأدباء" (٤/ ١٣) و"سير أعلام النبلاء" (١٨/ ٢٧٠) و"وفيات الأعيان" (١/ ٩٢) و"شذرات الذهب" (٥/ ٢٦٢) و"الأعلام" (١/ ١٧٢).
(٢) في الأصل و (م): "وثلاثمائة" وهو خطأ والتصحيح من مصادر الترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>