للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٨٤ - الشيخ أبو العباس أحمد بن علي بن الميمون القَسْطَلاَّني (١)، المتوفَّى سنة اثنتين وثلاثين وستمائة عن ...

كان كبير الشَّأْن فائق اللسان في علم الحروف والأسماء. أخذ عن أبي عبد الله القرشي. وعنه أخذ أبو العباس أحمد البوني. ذكره البسطامي في "شمس الآفاق".

٤٨٥ - خاتمة الحفاظ شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر العسقلاني الأصل الكناني الشافعي (٢)، المتوفى بالقاهرة في ذي الحجة سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة عن تسع وسبعين سنة.

ولد بمصر العتيقة ومات أبواه فنشأ يتيماً في كنف أحد أوصيائه في غاية العفَّة وحفظ القرآن ومختصرات وعرضها على جماعة من الأئمة وكان سريع الحفظ يحفظ الحزب في يوم وكان حفظه تأملاً. ولما بلغ سبع عشرة سنة جدَّ في السماع ودار على الشيوخ في الرواية والدراية ولازم [الحافظ] العراقي عشرة أعوام وتخرَّج به وقرأ عليه "ألفيته" وشرحها و"نكته"، فأذن له في التدريس وسمع أيضاً بالحجاز واليمن والشام من البرهان الأبناسي والبرهان التنوخي وخرَّج له "المائة العشاريات" ولازم البلقيني في الفقه إلى أن أذن له بالإفتاء وابن الملقن والشيخ نور الدين الأَدَمي وغيرهم. وابتدأ في التصانيف سنة ٧٩٦ فألفَّ ما يزيد على مائة وخمسين تصنيفاً، منها ما كمل ومنها ما لم يتم.

قال السخاوي: (٣) سمعته يقول: لست راضياً عن تصانيفي لأني عملتها في الابتداء ثم لم يتيسر لي التحرير، سوى "شرح البخاري" و"مقدمته" (٤) و"المشتبه" (٥)، و"التهذيب" (٦) و"لسان الميزان"، ورأيته يثني على "شرح البخاري" و"التعليق" (٧) و"النخبة" (٨) وأما سائر المجموعات فهي كثيرة العدد. وقد عدّ السخاوي تصانيفه في مقدار كراسة، ومما تم [منها] "تلخيص


(١) ترجمته في "العبر" (٥/ ١٤٨) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ٣١٤) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٥٥) و"شذرات الذهب" (٧/ ٣١٣) و"معجم المؤلفين" (٢/ ١٧) وفي الأخيرين وفاته سنة ست وثلاثين وست مئة.
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (٢/ ٣٦ - ٤٠) و"طبقات الحفاظ" (٥٤٧) و"المنهل الصافي" (٢/ ١٧) وما بين الحاصرتين في نسبه مستدرك منه و"التبر المسبوك" (٢٣٠) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٦٣) و"معجم ابن فهد" (٧٠) و"نظم العقيان" (٤٥) و"النجوم الزاهرة" (١٥/ ٥٣٢) و"شذرات الذهب" (٩/ ٣٩٥) و"الأعلام" (١/ ١٧٨) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٢٠ - ٢٢).
(٣) وهو تلميذه المقدم على غيره من تلامذته.
(٤) يعني "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" ومقدمته "هدي السَّاري". المطبوع في المكتبة السلفية بالقاهرة.
(٥) يعني "تبصير المنتبه بتحرير المشتبه" وهو مطبوع بمصر بتحقيق (محمد علي البجاوي).
(٦) يعني "تهذيب التهذيب".
(٧) يعني "تعليق التعليق" وقد نشره المكتب الإسلامي ببيروت.
(٨) يعني "نخبة الفكر" وهو في مصطلح الحديث وله طبعات مختلفة.

<<  <  ج: ص:  >  >>