للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان إماماً بارعاً في الفقه والعربية عارفاً بالحديث. صنف "كشف القناع عن الوجد والسماع" أجاد فيه و"المفهم شرح صحيح مسلم" و"مختصر الصحيحين". أخذ عنه أبو عبد الله محمد القرطبي المفسِّر والشرف الدمياطي وغيرهما. ذكره الذهبي وغيره.

٥٠٣ - الشيخ كمال الدين أحمد بن عمر بن أحمد بن مهدي الشافعي (١)، المتوفى بمصر في صفر سنة سبع وخمسين وسبعمائة: كان إماماً حافظاً، درس ببولاق. وصنَّف "جامع المختصرات" وشرحه و"المنتقى" و"نكت التنبيه". ذكره السيوطي في "حسن المحاضرة".

٥٠٤ - الإمام أبو العباس أحمد بن عمر بن سُرَيج الشافعي البغدادي، الملقب بباز أشهب (٢)، المتوفى بها سنة ست وثلاثمائة عن سبع وخمسين سنة.

كان من كبار الشافعية يفضّل على جميع أصحابه حتى على المزني (٣). تفقَّه على الأنماطي. وروى عن الزعفراني وأبي داود السجستاني. وعنه الطبراني وأبو أحمد الغطريفي. وبه انتشر مذهب الشافعي في العراق وقام بنصرته. وكان يناظر محمد بن داود الظاهري ويفرع على كتب محمد بن الحسن، فصنّف في الرّد على مخالفي مذهبه. وفهرس كتبه يشتمل على أربعمائة مصنّف، منها الموجود في هذا الوقت "كتاب الودايع", "كتاب الدين في الوصايا" و"تعليقة على مختصر المزني" و"شرح المهذب" وملخصه و"الرد على ابن داود في مسائل" و"كتاب الخصال" وغير ذلك. وكان قد ولي القضاء بشيراز وكان يجالس الجنيد ويصحبه. وله نظم حسن وولد يقال له أبو حفص عمر صنف مختصراً في الفقه وسماه "تذكرة العالم".

٥٠٥ - أحمد بن عمر بن علي بن هلال المالكي (٤)، شارح "ناظرة العين" في المنطق وسمّاه "ناضرة العين" فرغ من إملائه ٢٥ شوال (٥) سنة تسع وسبعين وسبعمائة.


(١) ترجمته في "طبقات الإسنوي" (٢/ ٥١٠) و"الدرر الكامنة" (١/ ٢٢٤ - ٢٢٥) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٢٢) و"شذرات الذهب" (٨/ ٣١٢).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٤/ ٢٨٧) و"وفيات الأعيان" (١/ ٩٦) و"سير أعلام النبلاء" (١٤/ ٢٠١) و"شذرات الذهب" (٤/ ٢٩) و"الأعلام" (١/ ١٨٥).
(٣) في (م) "المزي".
(٤) ترجمته في "إنباء الغمر" (٣/ ١٧١) و"الدرر الكامنة" (١/ ٢٣٢) و"شذرات الذهب" (٨/ ٥٧٧).
(٥) في (م) "خامس عشر شوال".

<<  <  ج: ص:  >  >>