للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاذِلي المتوفى بالإسكندرية في سنة ست وثمانين وستمائة عن ....

وهو الذي بث علوم شيخه. وكان أبو الحسن يقول للناس: عليكم بالشيخ أبي العباس. وقال له: يا أبا العباس، ما صحبتك إلا لتكون أنا أنت وأنت أنا. أخذ عنه الشيخ تاج الدين بن عطاء الله الطريقة وصنَّف في مناقبهما "لطائف المنن". وقال فيه: وكان أصحاب الشيخ أبي الحسن قد أثبتوا جملاً من كلامه وإن كان هو لم يضع كتاباً وقال: كتابي أصحابي وكذلك لم يضع أبو العباس في هذا الشأن شيئاً ولا أعلم أحداً من أصحابه تصدى إلى جمع كلامه. انتهى

٥٠٩ - الشيخ شهاب الدين أحمد [بن شمس الدين] بن عمر [الزَّوالي] الدولتْ آبادي الهندي شارح "الكافية" (١)، المتوفى سنة [تسع وأربعين وثمانمائة].

٥١٠ - الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزَّار صاحب "المسند الكبير" (٢)، المتوفى بالرملة في ربيع الأول سنة اثنتين وتسعين ومائتين.

روى عن هدبة وأضرابه وحدّث في آخر عمره بالجبل والعراق والشام.

قال الدارقطني: ثقة صدوق يخطئ ويتكل على حفظه. ذكره الذهبي.

٥١١ - الشيخ الإمام أبو بكر أحمد بن عمرو وقيل: عمر بن مهير الخصَّاف الشّيباني الحنفي (٣)، المتوفى ببغداد سنة إحدى وستين ومائتين.

روى عن أبيه وحدَّث عن أبي عاصم النبيل وأبي داود الطيالسي ومسدّد وعلي بن المديني والفضل بن دكين وخلق.

وكان فاضلاً في الفرائض والحساب، مقدماً عند المهتدي بالله وصنَّف له كتاباً في الخراج وله المناسك و"كتاب الحيل" و"كتاب الوصايا" و"الشروط" الكبير والصغير وكتاب "الرضاع " وكتاب "المحاضر والسجلات" و"أدب القاضي" و"كتاب النفقات على الأقارب" و"كتاب إقرار الورثة" و"كتاب أحكام الوقف" و"كتاب العصر" و"كتاب ذرع الكعبة والمسجد الحرام".

وكان ورعاً زاهداً يأكل من كسب يده. قال شمس الأئمة الحلواني: الخصَّاف رجل كبير في العلم وهو ممن يصح الاقتداء به. ذكره صاحب "الجواهر".


(١) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١٣٧١) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٥٢) وما بين الحاصرتين في الترجمة مستدرك منه.
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٤/ ٣٣٤ - ٣٣٥) و"الوافي بالوفيات" (٧/ ٢٦٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٥٥٤ - ٥٥٧) و"شذرات الذهب" (٣/ ٣٨٧) و"الأعلام" (١/ ١٨٢).
(٣) ترجمته في "طبقات الفقهاء" (١١٤) و"الوافي بالوفيات" (٧/ ٢٦٦ - ٢٦٧) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ١٢٣ - ١٢٤) و"الجواهر المضية" (١/ ٢٣٠) و"الطبقات السنية" (١/ ٤١٨ - ٤١٩) و"الأعلام" (١/ ١٨٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>