للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إليه وأقام بها إلى آخر عمره. وصنُّف كتباً منها "الأدوية المفردة" ثلاث مقالات و"كتاب الحيوان" و"كتاب في علم الإلهي" مقالتان "كتاب الجدري والحصبة" مقالتان "كتاب السرسام والبرسام" ثلاث مقالات "كتاب القولنج" مقالتان "كتاب البرص والبهق" مقالتان كتاب " الصرع" "كتاب الاستسقاء" "كتاب ظهور الدم" مقالتان "كتاب الماليخوليا" "كتاب تركيب الأدوية" "مقالة في النوم واليقظة" كتاب "العادي والمعتدي" مقالتان كتاب "أمراض المعدة ومداواتها"، "شرح كتاب الفرق لجالينوس" مقالتان "شرح كتاب الحميات لجالينوس". ذكره صاحب "عيون الأنباء ".

٥٣٢ - الشيخ الإمام أبو العَبَّاس أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن الحسين بن علي القسطلاني المصري الشافعي (١)، صاحب "المواهب اللدنية" المتوفى بها (٢) في محرم سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة، عن اثنتين وسبعين سنة.

ولد بمصر وحفظ القرآن والمتون. وأخذ عن خالد الأزهري والعبّادي والعجلوني والجلال البكري وقرأ "البخاري" على الشاوي والسخاوي وحجّ وجاور وأخذ عن النجم ابن فهد وولي مشيخة مقام الشيخ أحمد الخراز بالقرافة وعمل في مناقبه "نزهة الأبرار".

وكان يعظ بالجامع الغمري وتفرّد به وأقرأ الطلبة. وصنَّف "العقود السنية في شرح الجزرية" و"الكنز في وقف حمزة وهشام على الهمز" و"شرح الشاطبية" و"البردة" و"نفائس الأنفاس في الصحبة واللباس و"الروض الزاهر في مناقب الشيخ عبد القادر" و"تحفة السامع والقاري بختم صحيح البخاري" و"رسائل في العمل بالربع" و"شرح البخاري" عشر مجلدات من أجل تصانيفه ولعله أحسن شروحه و"المواهب اللدنية" كتاب جليل القدر و"مسالك الحنفا في الصلاة على المصطفى" وكان السيوطي ينقصه ويزعم أنه سرق منه نسخة من نسخ "المواهب".

وكان إماماً، حافظاً، جليل القدر، حسن التقرير والتحرير، دفن بالمدرسة العينية ... (٣).

٥٣٣ - السلطان أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر بن يحيى بن عبد الواحد بن أبي حفص الهتّاني المضموري (٤) الحَفْصي (٥)، صاحب إفريقية وتونس، المتوفى بها في شعبان سنة ست وتسعين وسبعمائة، عن سبعين سنة.


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٢/ ١٠٣) و"القبس الحاوي" (١/ ١٩٦ - ١٩٨) و"الكواكب السائرة" (١/ ١٢٦) و"شذرات الذهب" (١٠/ ١٦٩) و"البدر الطالع" (١/ ١٠٢) و"الأعلام" (١/ ٢٣٢).
(٢) أي بمصر.
(٣) في مصورة الأصل ثلاث كلمات لم نتبينها ومكانها بياض في (م).
(٤) كلمة "المضموري" ليست في (م).
(٥) ترجمته في "المنهل الصافي" (٢/ ١٠٥) و"الدرر الكامنة" (١/ ٢٥٧) و"شذرات الذهب" (٨/ ٥٩٠) و"الأعلام" (١/ ٢٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>