للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٦٨ - العالم الفاضل قول أحمد، [أحمد] بن محمد بن خضر [العمري الحنفي شهاب الدين] (١)، له شرح "الرسالة في الاستعارة" سمى نفسه فيه كذلك وله "حاشية على الخيالي" و"حاشية على الفنارية" كلها مقبولة.

٥٦٩ - العالم الفاضل شمس الدين أحمد بن محمد بن رمضان، المعروف بنشانجي زاده القسطنطيني الحنفي (٢)، المتوفى بنواحي دمشق في صفر سنة ست وثمانين وتسعمائة، عن اثنتين وخمسين سنة.

قرأ على شيخ زاده المحشي وابن عبد الكريم والمولى برويز. ثم اشتغل في خدمة المولى سنان المحشي وصار ملازماً له ومدرساً إلى أن تولى قضاء مكة ثم مصر والمدينة وعزل عن الكل قبل الوصول، فمات كئيباً حزيناً.

وكان فاضلأ كثير الاطلاع في الأدبيات. له "إعراب القرآن" من أوله إلى الأعراف و"شرح الحرز" المنسوب إلى علي بن أبي طالب و"تعليقات على البيضاوي" و"الهداية". وله شعر حسن. ذكره ابن النوعي.

٥٧٠ - الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن زكريا النَّسَوي الشافعي الصُّوفي (٣) المتوفى سنة ست وتسعين وثلاثمائة.

أصله من نسا، ثم سكن بمصر. وصنَّف "تاريخ الصُّوفية وسير الصالحين والزّهَّاد" وكان محققاً في المذهب محدِّثاً، صحب أبا عبد الله الخفيف الشيرازي كثيراً وأخذ عنه الطريق. ذكره السبكي والجامي.

٥٧١ - الشيخ أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن الأعرابي المُحَدِّث الصُّوفي (٤) نزيل مكة، المتوفى في ذي القعدة سنة أربعين وثلاثمائة، عن أربع وتسعين سنة.

روى عن الحسن الزعفراني وسعيد بن نصر وخلق. وجمع وصنَّف ورحلوا إليه.


(١) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ١١٥) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"معجم المؤلفين" (١/ ٢٥٣) و"الأعلام" (١/ ٢٢٥).
(٢) ترجمته في "العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم" (٤٩١ - ٤٩٢).
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٥/ ٩) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٣/ ٤٢) و"طبقات الإسنوي" (٢/ ١٣٦) و"العقد الثمين" (٣/ ١٣٦) و"نفحات الأنس" (١/ ٢٢٣) وقوله "النسوي" يعني "النسائي".
(٤) ترجمته في "طبقات الصوفية" (٤٢٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٤٠٧ - ٤١٢) و"العبر" (٢/ ٢٥٢) و"تذكرة الحفاظ" (٣/ ٨٥٢ - ٨٥٣) و"شذرات الذهب" (٤/ ٢١٦) و"الأعلام" (١/ ١٩٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>