للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٩٧ - الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد عبد الكريم بن أبي سهل (١) الكاتب (٢)، صاحب كتاب "الخراج" المتوفى سنة سبعين ومائتين. ذكره ابن خلِّكان لأجل كتابه.

٥٩٨ - الشيخ الإمام تاج الدين أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله الإسكندراني الجُذامي المالكي الشَّاذلي (٣)، إمام عصره في جميع الفنون، المتوفى بمصر في جمادى الآخرة سنة تسع وسبعمائة، عن ...

أخذ عن الشيخ [لمُرْسي] بعد أن كان من المنكرين عليه وفُتح له على يديه وانتفع به وله في مدحه عدة قصائد وألف كتابه " [لطائف] المنن" في مناقبه ومناقب شيخه أبي الحسن [الشّاذلي] (٤) ثم صحب ياقوت العرشي وكان يعظ الناس بالقاهرة، فكثرت أتباعه. و [كان] لوعظه تأثير في القلوب لذوقه ومعرفته. وكان من كبار القائمين على الشيخ تقي الدين ابن تيمية. وله "التنوير في إسقاط التدبير" و"تاج العروس" و"مفتاح الفلاح في ذكر الله الفتاح" و"الحكم" و"المرقى إلى القدس الأنقى" و"مختصر تهذيب المدوَّنة" في الفقه. وكان أعجوبة زمانه في التصوف. ذكره المقريزي والسيوطي.

٥٩٩ - القاضي ركن الدين أحمد بن محمد بن عبد المؤمن، المعروف بقاضي قرم المرتعش القريمي الحنفي (٥)، المتوفى سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة.

قال ابن حجر: قدم القاهرة بعد أن حكم بالقِرْم ثلاثين سنة وناب (٦٧/ أ- ب) في الحكم ودرّس بالجامع الأزهر وجمع شرحاً على "البخاري" وجرى في درسه شيء فكفّروه، فبادر إلى السراج الهندي فادعي عليه عنده وحكم بإسلامه فاتفق أن حضر درس السراج ووقع منه شيء فبادر الركن فكفّره فضحك السراج وقال: يا شيخ تكفّر من حكم بإسلامك فأخجله (٦).


(١) في (م) "ابن أبي سهيل".
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ١٠١ - ١٠٢) و"معجم الأدباء" (١/ ٤٣٦).
(٣) ترجمته في "الدرر الكامنة" (١/ ٢٧٣ - ٢٧٥) و"ذيول العبر" (٤٨) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ٢٣) و"شذرات الذهب" (٨/ ٣٦) و"الأعلام" (١/ ٢٢٢) و"المقفى الكبير" (١/ ٥٩٧) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٢٤) والاستدراك عنها جمعيا.
(٤) وكان شيخ الطريقة الشاذلية. انظر ترجمته ومصادرها في "شذرات الذهب" (٧/ ٤٨١).
(٥) ترجمته في "إنباء الغمر" (٢/ ٦٤) و"النجوم الزاهرة" (١١/ ٢١٧) و"كشف الظنون" (١/ ٤٥٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ٤٨٠) و"إيضاح المكنون" (٢/ ٤٣٢) و"الطبقات السنية" (٢/ ٦٥).
(٦) في (م) "فأفحمه".

<<  <  ج: ص:  >  >>