للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٠٠ - شيخ العارفين شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الواحد ابن قاسم بن خليل بن عبد الحق بن طاهر بن حسن بن حسين بن المبلق الشاذلي اللخمي الشافعي (١)، المتوفى بمصر في شعبان سنة تسع وأربعين وسبعمائة عن أربع وسبعين سنة.

قرأ على التاج الإسكندراني وأخذ عنه الطريقة الشاذلية، ثم لازم شيخ الشاذلية في وقته ياقوت العرشي.

٦٠١ - الشيخ الإمام شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد المولى بن جبارة المقدسي الحنبلي الفقيه المقرئ النّحَوي (٢)، المتوفى بالقدس في رجب سنة ثمان وعشرين وسبعمائة، عن ثمانين سنة.

سمع الحديث من جماعة ورحل إلى مصر، فقرأ بها ثم استوطن بيت المقدس. وتصدّر للإقراء وصنَّف شرحًا كبيرًا لـ"الشاطبية" حشَّاه بالاحتمالات البعيدة وشرحًا آخر لـ "الرائية" في الرسم وشرحًا و"الألفية" لابن معط. وصنَّف تفسيرًا وسمَّاه بـ "فتح القدير".

وكان صالحًا جمَّ الفضائل، انتهت إليه مشيخة بيت المقدس. ذكره صاحب "الأنس الجليل".

٦٠٢ - العالم الفاضل أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن الملا الحلبي الشافعي (٣)، المتوفى في حدود تسعين وتسعمائة.

درَّس بها وكان رأسًا في عصره وكان من بيت علم ورئاسة.

صنَّف "شرح المغني" لابن هشام و"شرح الكافية" و"الشافية" و"شرح مقدمة العِزِّي" ونظم كتاب "الدّرر والغُرر" وله "كتاب في الفرائض". ذكره ابن النَّوعي (نَوْعي زاده) في "ذيل الشقائق".

٦٠٣ - الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن علي بن أحمد الحصنكيفي الحلبي الشافعي (٤)، المتوفى في حدود سنة سبعين وثمانمائة.

لازم ابن الحنبلي ورحل إلى دمشق وقسطنطينية وأخذ عن علمائها، كالشيخ غرس الدين وعبد الرحيم العباسي وعاد إلى حلب. وصنف "طالبة الوصال من مقام ذاك الغزال"


(١) ترجمته في "غربال الزمان" (٦١٧) وتحرفت "ابن المليق" فيه إلى "ابن المتلف".
(٢) ترجمته في "البداية والنهاية" (١٤/ ١٤٢) و"الدرر الكامنة" (١/ ٢٥٩) و"الأعلام" (١/ ٢٢٢).
(٣) ترجمته في "خلاصة الأثر" (١/ ٢٧٧) و"أعلام النبلاء" (٦/ ١٣٨) و"الأعلام" (١/ ٢٢٤) و"حدائق الحقائق" (٢٧٤).
(٤) ترجمته في "حدائق الشقائق" طبع بيروت (٢٧٤) و"كشف الظنون" (١/ ٩٣١) و (٢/ ١٠٥٩ و ١٠٩١ و ١١٥٥) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>