للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"شكوى الدمع المهراق من سهام قسي العراق" و"عقود الجُمَان في وصف [نبذة من] الغلمان" و"الروضة الوردية في الرحلة الرُّومية" وغير ذلك.

٦٠٤ - (١) شهاب الدين أبو الطِّيب أحمد بن محمد بن علي بن حسن بن إبراهيم الأَنْصَارِيّ الحجازي الأصل المصري الشافعي (٢)، أحد الأدباء، المتوفى في رمضان سنة خمس وسبعين وثمانمائة، عن خمس وثمانين سنة.

نشأ بالقاهرة وتفقَّه على الدّميري والبرماوي وقرأ العربية والعقليات على الشيخ عز الدين بن جماعة والشمس البساطي والمجد الفيروزابادي وسمع الكتب الستة من الزين العراقي ولازم ابن حجر وأخذ عنه علومًا واشتغل وبرع. وله نظم ونثر وصنَّف "نديم الكئيب وحبيب الحبيب" و"الكنس الجواري في الحسان من الجواري" و"صوت الحكمة" و"مقامة لطيفة" و"النيل الرائد من النيل الزائد" و"ديوان شعر" كبير و"قلائد النحور من جواهر البحور" يحتوي على مقاطيع على بحور الشعر و"روض الآداب" و"القواعد المقامات" و"التذكرة".

عني بالأدب كثيرًا حتى صار أحد أعيانه. وصنَّف الكتب الأدبية. ذكره جمال الدين في "المنهل" والسيوطي في "حسن المحاضرة".

٦٠٥ - شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الدائم السُّلَمي المنصوري الحنبلي القاهري الأديب الشاعر، المعروف بالهايم (٣)، المتوفى في جمادى الآخرة سنة سبع وثمانين وثمانمائة، عن تسع وثمانين سنة.

اشتغل وبَرَعَ في الشعر وفنونه وتفرَّد به في آخر عمره بمصر. وله "ديوان" كبير. ذكره السيوطي في "حسن المحاضرة". وقال السخاوي: خَمَّس "البردة" وكان ظريفًا متواضعًا مشارًا إليه.

٦٠٦ - الشيخ الإِمام أبو كامل أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن نصير بن أحمد بن الحسين الأَنْبَرْدُواني (٤) البَصْرِيّ الحنفي (٥)، صاحب "كتاب المضاهاة والمصافاة" في


(١) في (م) بزيادة "الشيخ".
(٢) ترجمته في "المنهل الصافي" (٢/ ١٩٠) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٧٣) و"نظم العقيان" (٦٣) و"الضوء اللامع" (٢/ ١٤٧) و"الأعلام" (١/ ٢١٩).
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٢/ ١٥٠) و"نظم العقيان" (٧٧) و"المنهج الأحمد" (٥/ ٢٥٤) و"الذيل التام على دول الإسلام" (٢/ ٣٦٠) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٧٤) و"شذرات الذهب" (٩/ ٥١٨) و"الأعلام" (١/ ٢٢٠ - ٢٢١).
(٤) أنبردوان: بالفتح وسكون النون وفتح الباء الموحدة وسكون الراء وضم الدال المهملة وفي آخرها النون: قرية من قرى بخارى. انظر"الطبقات السنية" (٢/ ٦٧) و"اللباب" (١/ ٦٩) و"معجم البلدان": (أنبردوان).
(٥) ترجمته في "الجواهر المضية" (١/ ١١٢) و"كشف الظنون" (٢/ ١٧١٢) و"الطبقات السنية" (٢/ ٦٧) و"الأعلام" (١/ ٢٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>