للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٠٩ - شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن علي، المعروف بابن العطَّار الدنيسري المصري الشافعي، الأديب الشاعر (١)، المتوفى في ربيع الأول سنة أربع وتسعين وسبعمائة، عن اثنتين وخمسين سنة.

تأدب ونظم الشعر وله ثلاث عشرة سنة وصنَّف "لطائف الظرفاء" و"نزهة الناظر في المثل السائر" و"عنوان السعادة في المدائح النبوية" و"فرايد الأعصار في مدح النبي المختار" و"المسلك الفاخر" و"موشحات نبوية" و"العهود العبرية" أرجوزة في أمر اليهود والنصارى و"بديع المعاني في أنواع التهاني" و"الدر الثمين في حسن التضمين" و"حسن الاقتراح في وصف الملاح" ذكر ألف مليح ووصفهم و"مرقص المطرب" في الغزل و"قطع المناظر بالبرهان الحاضر" في مدح القاضي برهان بن جماعة و"المآنس في هجاء بني مكانس" و"جامع شمل المحاسن" و"صلة المستحق" و"نتائج الأفكار" و"صدقة السر" و"زهر الربيع في التشبيه" و"منشأ الخلاعة". ذكره صاحب "المنهل".

٦١٠ - الشيخ الإِمام أبو العباس أحمد بن محمد بن علي المقري، المعروف بالفَيُّومي [الحموي] (٢)، صاحب "المصباح المنير في غريب شرح الكبير" جمع فيه غريب "شرح الوجيز" وأوسع فيه ثم اختصر وفرغ من تعليقه في شعبان سنة أربع وثلاثين وسبعمائة.

٦١١ - الشيخ الإِمام شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عماد الدين بن علي الحنفي المصري المقدسي، المشهور بابن الهايم (٣)، المتوفى بالقدس في رمضان سنة خمس عشرة وثمانمائة، عن اثنتين وستين سنة.

اشتغل ومَهَرَ في الفرائض والحساب ودرَّس بالصلاحية بالقدس وصنَّف "المرشدة" ومختصرها "النزهة والمعونة" ومختصرها "الوسيلة في الحساب" و"المقنع" منظومة في الجبر والمقابلة وشرحها المسمى بـ"المسرع والعجالة في استحقاق الفقهاء أيام البطالة" وله ولد اسمه محب الدين، كان نادرة عصره فتوفي قبله. ذكره صاحب "أنس الجليل".


(١) ترجمته في "الدرر الكامنة" (١/ ٢٨٧) و"إنباء الغمر" (٣/ ١٢٥) و"المنهل الصافي" (٢/ ١٧٧) و"النجوم الزاهرة" (١٢/ ١٢٨) و"تاريخ ابن قاضي شهبة" (٣/ ٤٢٤) و"شذرات الذهب" (٨/ ٥٦٩) و"الأعلام" (١/ ٢١٦).
(٢) ترجمته في "الدرر الكامنة" (١/ ٣١٤) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٨٩) و"كشف الظنون" (٢/ ١٧١٠) و"هدية العارفين" (١/ ١١٣) و"الأعلام" (١/ ٢٢٤) وقال السيوطي في "بغية الوعاة": "تُوفِّي سنة نيف وسبعين وسبعمائة" وعنه الاستدراك.
(٣) ترجمته في "البدر الطالع" (١/ ١١٧) و"شذرات الذهب" (٩/ ١٦٣) و"إنباء الغمر" (٧/ ٨١) و"الضوء اللامع" (١/ ٢٥٧) و"الأنس الجليل" (٢/ ٤٥٦) و"الأعلام" (١/ ٢١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>