للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٢٠ - الشيخ أبو الفضل أحمد بن محمد بن الفضل بن عبد الخالق، المعروف بابن الخازن الكاتب الشاعر الدينوري الأصل البغدادي (١)، المتوفى بها في صفر سنة ثمان عشرة وخمسمائة، عن سبع وأربعين سنة.

كان وحيد عصره في الفضل والأدب، له أشعار جيدة أكثرها مشتمل على معان حسان. وولده أبو الفتح نصر الله الكاتب المشهور، اعتنى بجمع شعر والده فجمع منه "ديوانًا". ذكره ابن خلِّكان (٦٩ / أ- ب).

٦٢١ - الشيخ أبو رشاد أحمد بن محمد بن القاسم الملقب بذي الفضايل الأخسيكثي الحنفي (٢)، المتوفى في جمادى الأولى سنة ثمان وعشرين وخمسمائة عن نحو سبعين سنة.

كان أديبًا فاضلًا له الباع الطويل في النحو واللغة والنظم والنثر. أخذ عنه أكثر فضلاء خراسان وسمع أبا المظفر السمعاني وجمع "زوائد على شرح سقط الزند" وتاريخًا وكتابًا في قولهم كذب عليك كذا, وله ردود على جماعة من قدماء فضلاء. ذكره السيوطي في "النحاة".

٦٢٢ - الملك الناصر شهاب الدين أحمد بن محمد بن قلاون (٣)، الخامس عشر من ملوك الترك بمصر، المقتول بالكرك في صفر سنة خمس وأربعين وسبعمائة. لما مات والده تسلطن أخوه المنصور أبو بكر، ثم قتل بعد سبعين يومًا وتسلطن أخوه الصغير الأشرف كجوك، ثم خلعوه عنها لعجزه عن القيام لصغره وبايعوه في رمضان سنة ٧٤٢، فَظَلَمَ وعَسَفَ وسار إلى الكرك بأمواله وترك الأمراء والعسكر بالقاهرة، فاضطربت أحوال الناس واتفقوا على خلعه فخلعوه في محرم سنة ٧٤٣، فكانت مدته بالقاهرة والكرك دون أربعة أشهر، وحاصروه بالكرك إلى أن عجز ومسك فقتل.

وكان مليح الشكل، صاحب بأس وقوة وتسلطن بعده الصالح إسمعيل.


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ١٤٩) و"المستفاد من ذيل تاريخ بغداد" (٧٩ - ٨٠) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٧٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٤٨٢ - ٤٨٣).
(٢) ترجمته في "معجم الأدباء" (٥/ ٥٢) و"إنباه الرواة" (١/ ١٣٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٧٤) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٨١ - ٨٢) و"تاج التراجم" (٥٢) ونسبته إلى (أخسيكت) -بالتاء وقيل بالثاء- مدينة بما وراء النهر وهي قصبة ناحية فرغانة. كما في "معجم البلدان" (١/ ١٢١).
(٣) ترجمته في "أعيان العصر" (١/ ٣٧٠ - ٣٧٥) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٨٦ - ٩٠) و"الدرر الكامنة" (١/ ٢٩٤) و"فذلكة" ورق (١٧١ أ).

<<  <  ج: ص:  >  >>