للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان الذين تعرضوا لحياة وأعمال كاتب جلبي وخاصة المرحوم أورخان شائق كَوكياي قد تحدثوا بشكل عام قبل ذلك عن هذا الكتاب. كما لم نشهد أحدًا تناول "سلم الوصول" بدراسة علمية جادة غير باحث أو اثنين (٤)، ورأى البعض أن ينشروه ولو في شكل صورة طبق الأصل (Facsimile) في عام ١٩٥٧ م وعام ١٩٩٤ م، لكن ذلك الأمر لم يتحقق (٥). ولم يُقْدِم أحد حتى اليوم على نشر نص محقق للكتاب بشكل من الأشكال، لا في تركيا ولا في خارجها. ومن ثم فإن نشر الكتاب من طرف إرسيكا يُعد خطوة هامة تصدرت جهودنا المتواضعة التي نبذلها لإلقاء الضوء على تاريخ العلم والثقافة في العهد العثماني. ولا شك أن إخراج الكتاب على هذا النحو من مسودة المؤلف قد اقتضى جهودًا طويلة متعددة الجوانب والاتجاهات، وأمكن بفضل مشاركة العديد من الزملاء أن يخرج على هذه الصورة.

ويتحدث كاتب جلبي عن "سلم الوصول" وهو يسرد سيرته الذاتية في كتابه "ميزان الحق"، فيقول: "لقد تم تبييض المجلد الأول من كتابنا في الطبقات الموسوم بسلم الوصول إلى طبقات الفحول خلال سنتي إحدى وستين واثنتين وستين (١٠٦١ - ١٠٦٢ هـ) (١٦٥١ - ١٦٥٢ م)، فكتبنا فيه تواريخ الكبار من الأولين والآخرين". (٦) وسوف نشير إلى هذا الكتاب اختصارًا باسم "سلم الوصول"، وهو يتضمن بوجه عام مقدمة وقسمين ثم خاتمة. وجرى ترتيب القسمين الأساسيين على الحروف الألفبائية، وجاء كل حرف في باب. ويذكر كاتب جلبي في نهاية القسم الثاني أنه انتهى منه في سنة ١٠٥٣ هـ / ١٦٤٣ م، ثم يعود المؤلف فيضيف إلى هذا القسم عددًا من الصفحات تتضمن "فوائد" في موضوعات مختلفة، ثم يذكر تاريخ الانتهاء منها بسنة ١٠٥٨ هـ / ١٦٤٩ م.

[النسخ المخطوطة من سلم الوصول]

لقد وصلتنا نسختان من سلم الوصول، إحداهما مسودة المؤلف، وهي نسخة تامة لا ينقصها إلّا المقدمة، وتُحفظ في مكتبة السليمانية بإستانبول ضمن مجموعة الشهيد علي باشا برقم ١٨٨٧. أما النسخة الثانية فهي نسخة القاهرة التي لا تضم إلّا المقدمة وجانبًا من صدر


(٤) يشار في هذا الموضوع إلى دراستين:
a- Eleazer Birnbaum, " Katib Chelebi (١٦٠٩ - ١٦٥٧) and Alphabetization: A Methodological Investigation of the Autographs of his Kashf al- Zunum and Sullam al- Wussul, Scribes et manuscripts du Moyen- Orient (Paris:
Bibliotheque Nationale du France, ١٩٩٧), pp. ٢٣٥ - ٢٦٣.
b- Houria Yekhlef, Katip Celebi ve Sullemu'l - Vusulu,
Ankara Universitesi, Sosyal (رسالة دكتوراه لم تنشر)
Bilimler Enstitisu ١٩٩٧.
(٥) للمزيد من المعلومات انظر:
Katip Celebi, Hayati ve Eserleri Hakkinda Incelemeler, Ankara: Turk Tarih Kurumu Basimevi, ١٩٥٧, s. ٢;
Eleazer Birnbaum, a.g.m.,s.٢٤٨ n
(٦) ميزان الحق، إستانبول ١٢٨١، ص ١٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>