للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٤١ - الشيخ الإمام أبو العباس (١) أحمد بن محمد بن مسروق الطُّوسي الصُّوفي (٢)، المتوفى ببغداد في صفر سنة ثمان وتسعين ومائتين.

سكن بغداد وصحب السَّري والحارث المحاسبي، [ومحمد بن منصور الفارسي] وغيرهم وصحبه أبو علي الرُّوذباري وروى عنه الجنيد وكان من سادات الصوفية ومحدثيهم. روى عن علي بن الجعد وابن المديني. وجمع وصنَّف. ذكره في "العبر".

٦٤٢ - الشيخ الإمام أبو نصر أحمد بن محمد بن مسعود الوَبَري الإمام الكبير الحنفي (٣)، له "شرح مختصر الطحاوي" في مجلدين. ذكره عبد القادر.

٦٤٣ - الشيخ الإمام أبو المظفر أحمد بن محمد بن مظفر الخوافي الفقيه الشافعي (٤)، المتوفى بطوس سنة خمسمائة.

تفقّه على إمام الحرمين وكان من أعظم أصحابه، وكان الإمام يعجبه من فصاحته ويثني على حسن مناظرته. ولي قضاء طوس وكان ورعًا دينًا وكان في المناظرة أسدًا، قالوا رزق من السعد في المناظرة كما رزق الغزالي في المصنَّفات وكان رفيقه في الاشتغال. ذكره ابن خلِّكان والسبكي.

٦٤٤ - الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن مفرج بن أبي الخليل، المعروف بابن الرُّومية الطبيب الأُموي الإشبيلي النباتي (٥)، المتوفى بإشبيلية في ربيع الأول سنة سبع وثلاثين وستمائة، عن ست وسبعين سنة.

وكان من أعيان علمائها وأكابر فضلائها. قد أتقن علم النبات وتشخيص الأدوية.

سمع الحديث من ابن حزم وغيره وأقام بمصر والشام والعراق وأسمع الحديث وروى عن خلق كثير ضمَّنهم "التذكرة" له، وله "مختصر الكامل" لابن عدي وهما مختصران أحدهما "الحافل في تكملة الكامل" بحذف الأسانيد والآخر اختصر فيه "الكامل" وله كتاب


(١) في (م) "أبو العباس" ليس موجودًا.
(٢) ترجمته في "شذرات الذهب" (٣/ ٤١٥) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"إيضاح المكنون" (١/ ٣٦١) و"معجم المؤلفين" (٢/ ١٧٥).
(٣) ترجمته في "تاج التراجم" (٥٢) و"الجواهر المضية" (١/ ٣١٦) و"الطبقات السنية" (٢/ ٩٠) و"كشف الظنون" (٢/ ١٦٢٧).
(٤) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ٨٠) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ١٢٧ - ١٢٨) و"العبر" (٤/ ١٣٣) و"طبقات الشافعية الكبرى" للسبكي (٤/ ٥٥).
(٥) ترجمته في "الإحاطة في أخبار غرناطة" (١/ ٢٠٧) و"نفح الطيب" (١/ ٦٣٤) و"الأعلام" (١/ ٢١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>