للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سمع من أبيه وابن رواحة وأخذ عن ابن الحاجب. وعنه وأبو حَيَّان وغيره.

درَّس بالجامع الجيوش وخطب بالإسكندرية، ثم استقضي ثم صودر وقتل مسمومًا. وكان الشيخ عز الدين بن عبد السلام يثني عليه.

وله من الكتب "تفسير القرآن" و"الانتصاف في الكشاف" و"أسرار الإسراء في تفسير حديث الإسراء" مجلد على طريقة المتكلمين و"مختصر التهذيب" في الفقه و"الاقتفا" يعارض به "الشفا" و"ديوان خطب". ذكره السيوطي.

٦٤٨ - الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن موسى بن عطاء الله الصِّنْهَاجي الأندلسي المُرِّي، المعروف بابن التعريف الصُّوفيّ (١)، المتوفى بمراكش في صفر سنة ست وثلاثين وخمسمائة عن خمس وخمسين سنة.

كان من كبار الصالحين، له مشاركة في العلوم وعناية في القراءات وجمع الطرق والروايات (٢). وله "كتاب المجالس" وغيره من الكتب المتعلقة بطريق القوم. وله نظم حسن في طريقتهم. وبينه وبين القاضي عياض مكاتبات حسنة وكان المريدون والعباد يقصدونه ولما كثر أتباعه خاف منه صاحب مراكش وأمر بإحضاره من المُرِّيّة، فتوفي في الطريق وقيل بعد الوصول.

٦٤٩ - الشيخ أبو نصر أحمد بن محمد بن نصر، المعروف باللَّبَّاد الفقيه النَّيْسَابُورِيّ الحنفي (٣)، المتوفى سنة ثمانين ومائتين.

سمع أبا نعيم الفضل وبشر بن الوليد وغيرهما. روى عنه زكريا البزار وغيره. ذكره صاحب "الجواهر".

٦٥٠ - الشيخ الإمام جمال الدين أحمد بن محمد بن نوح التاسني الغَزْنَوي الفقيه الحنفي صاحب "الحاوي القدسي" (٤) وهو مع صغر حجمه كثير الفوائد وإنما قيل له القدسي لأنه صنَّفه في القدس الشريف وتوفي في حدود الستمائة.

والتاسني: بالتاء ثالث الحروف وبعد الألف سين مهملة، ثم نون: قرية من قرى غزنة - ذكره (٥) ابن الشحنة نقلًا من خط تلميذه الحسن بن علي النحوي.


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ١٦٨ - ١٧٠) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ١٣٣ - ١٣٥) و"نيل الابتهاج" (٥٨) و"الأعلام" (١/ ٢٠٨ - ٢٠٩).
(٢) في الأصل: "وجمع الروايات والطرق" وأثبتنا لفظ (م).
(٣) ترجمته في "الجواهر المضية" (١/ ٣٢٠) و"الطبقات السنية" (٢/ ٩٣ - ٩٤).
(٤) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٦٢٧) و"معجم المؤلفين" (١/ ٣٠١).
(٥) في (م) "نقله".

<<  <  ج: ص:  >  >>