للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٥١ - الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن ولاَّد -وهو الوليد- بن محمد النحوي (١)، هو وأبوه وجده، المتوفى سنة اثنتين وثلاثمائة.

قال الزبيدي: كان بصيرًا أستاذًا بالنحو، أخذ عن الزجَّاج وكان الزجَّاج يفضّله على أبي جعفر النحاس.

صنّف "المقصور والممدود" و"الانتصار لسيبويه على المبرِّد". ذكره السيوطي في "النحاة".

٦٥٢ - الشيخ الإمام أحمد بن محمد بن الوليد بن عتبة بن الأزرق الأزرقي المكيّ (٢)، جد أبي الوليد محمد مؤرخ مكة، المتوفى سنة اثنتين وعشرين ومائتين. روى عن الشافعي وغيره وعنه البخاري. ذكره السبكي.

٦٥٣ - (٣) المستعين بالله أبو العباس أحمد بن محمد بن هرون الرشيد بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور العباسي البغدادي (٤)، الثاني عشر منهم، المقتول بسامراء في شوال سنة اثنتين وخمسين ومائتين عن إحدى وثلاثين سنة.

بويع بالخلافة في ربيع الآخر سنة ٢٤٨ بعد موت المنتصر وتمَّ أمره، غير أن الأمر جميعه كان لوصيف وبغا وسائر أمراء الأتراك وهو مقهور معهم، فتحوَّل من سامراء إلى بغداد، فكاتبه (٥) الأتراك، يسألونه الرجوع، فامتنع، فعمدوا إلى الحبس فأخرجوا المعتز بالله وبايعوه، ثم حاصروا بغداد أشهرًا وجرت عدة واقعات بين الفريقين إلى أن ضعف أمر المستعين ثم سعوا في الصلح على خلع المستعين فخلع نفسه على شروط في أول سنة اثنتين وخمسين ومائتين وبقي محبوسًا بواسط تسعة أشهر، ثم قتل وهو أول خليفة قتل صبرًا.

وكان فاضلًا، بارعًا، أخباريًا، مربوع القامة، أحمر الوجه، ألثغ. ذكره المؤرخون.


(١) ترجمته في "إنباه الرواة" (١/ ٩٩) و"معجم الأدباء" (٤/ ٢٠١) و"العبر" (٨/ ٢) و"طبقات النحويين واللغويين" (٢١٩) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ١٠١) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٨٦) و"شذرات الذهب" (٣/ ٢٣٦).
(٢) ترجمته في "الاكمال" لابن ماكولا (١/ ١٥٢) و"تهذيب الكمال" (١/ ٤٨٠) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٢/ ٦٤) هذه الترجمة مشطوبة في الأصل، ولا توجد في نسخة (م)، لكن تم إبقاؤها لتمام الفائدة.
(٣) في (م) بزيادة "الشيخ الإمام"
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١/ ٩٣١ - ٩٦) و"فوات الوفيات" (١/ ١٢٤) و"النجوم الزاهرة" (٢/ ٣٣٥).
(٥) في الأصل و (م) "فكاتبوه".

<<  <  ج: ص:  >  >>