للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٨٧ - الشيخ الإمام شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد [المَنُوفي] , الشهير بابن عبد السلام الشافعي (١)، المتوفى سنة [إحدى وثلاثين وتسعمائة] (٢) صنَّف "الفيض المديد في أخبار النيل السعيد" و"البدر الطالع المنتخب من الضوء اللامع".

٦٨٨ - الشيخ الإمام أبو حامد أحمد بن محمد الغَزَّالي القديم الشافعي (٣)، المتوفى سنة ... ذكره الشيخ أبو إسحاق. وقال المطوعي: أذعن له فقهاء (٤) الفريقين وأقر بفضله فضلاء المشرقين. وله في الخلافيات والجدل والمذهب تصانيف.

وقال الإسنوي: هو عَمّ حُجَّة الإِسلام الغَزَّالي.

٦٨٩ - السيد شمس الدين أحمد بن محمد، المعروف بالأمير البُخَاري الحُسَيني النَّقشبندي القُسطَنطيني (٥)، المتوفى بها في جمادى الآخرة سنة اثنتين وعشرين وتسعمائة عن ثلاث وسبعين سنة.

صحب الخواجا عبيد الله بسمرقند، ثم قدم الروم مع الشيخ الإلهي وترك عياله ببخارى. وكان الشيخ الإلهي يكرمه غاية الإكرام، فبقي عنده مدة بسماو وهو يؤم ويقعد في جانب يمينه، ونقل عنه أنه كان يقول: إن البخاري صلى بنا صلاة الفجر بوضوء العشاء ست سنين، ثم رحل بإذنه على التجرد إلى الحجاز وسكن في القدس مدة وجاور في الحرم، ثم إن الشيخ الإلهي أرسل إليه كتابًا يدعوه فرجع إلى خدمته وأستأذن منه في زيارة المشايخ بقسطنطينية فأذن له، وأم في مسجد بقرب من سوق الفَرَس (٦) ثم صار إمامًا في جامع السلطان محمد خان وكتب إلى الشيخ بالسكون في مقامه ولما مات الإلهي صار خليفة في مقام الإرشاد، فرغب الناس في خدمته وكثر أتباعه. وهو الذي كان سببًا لشيوع طريقة النقشبندية في الروم، فبنى زاوية ومسجدًا ووقف عليها أوقافًا، ثم جعل له السلطان مراد خان جامعًا في سنة ٩٩٧. وله شرح على بعض "غزليات جلال الدين الرومي". وكان سلوكه العمل بالعزيمة والإتباع للسّنّة


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٢/ ١٨١) و"كشف الظنون" (٢/ ١٠٨٩ و ١٣٥٤) و"معجم المطبوعات العربية والمعرَّبة" (٢/ ١٨٠٧) و"الأعلام" (١/ ٢٣٢) ومنه استدركنا لفظ "المنوفي" و"معجم المؤلفين" (١/ ٢٩٣).
(٢) الاستدراك عن "كشف الظنون".
(٣) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٤/ ٨٧) و"طبقات الشافعية" لابن هداية الله (١٩٦) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٢٤٦).
(٤) في (م) "علماء".
(٥) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ١٤٩) ووفاته فيها سنة (٩٩٤).
(٦) في (م) "سوق الخيل" ويبدو أنه ترجمة عربية للاسم التركي"آت بازاري" وهو سوق كانت موجودة في حي الفاتح بإستانبول، تباع فيها الخيول.

<<  <  ج: ص:  >  >>