للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجرى ترتيب النسخة على شكل كراسات (ملازم)، وحَمَلَتْ كل كراسة رقمًا مسلسلًا أعلى الصفحة الأولى منها، لكن هذه الأرقام المسلسلة لا تشمل إلّا الكراسات الاثنتين والثلاثين الأولى من الكتاب، كما يبدو أن الكراستين الأوليين مفقودتان. وتتشكل الكراسة الواحدة من خمس أو ست أوراق بمقاس ٢٠ × ٢٤ سم وضعت داخل بعضها بعضًا، ثم جرى ثني هذه الأوراق من المنتصف، وجُعلت على شكل ملازم تضم كل واحدة منها عشر صفحات أو اثنتي عشرة صفحة. وقام المؤلف بوضع أرقام مسلسلة (١، ٢، ٣، ٤، ٥، ٦ ... ) في أعلى الصفحات الخمس أو الست الأولى من تلك الصفحات العشر أو الأثنتي عشرة، بينما لم يضع أرقامًا على الصفحات الخمس أو الست الثانية، ربما لأنها امتداد للصفحات الأولى. ويلفت النظر في هذه المسودة وجود ثلاثة أنواع من الترقيم فوق الصحيفة الواحدة. فهناك الترقيم الموجود على الجانب الأيسر من الصحيفة ونعتقد أنه تم بيد المؤلف ولا يشمل كل صفحات الكتاب، وإنما يوجد فقط على الأوراق (٨٣ أ- ٩٦ أ). ويوجد عدا ذلك ترقيمان متسلسلان من أول الكتاب إلى نهايته، ولكن يبدو أن الذي وضعهما على الصفحات هم موظفو المكتبة بعد دخول الكتاب إليها. والترقيم الأول هو بالأرقام العربية ( .... ١,٢,٣) تبدأ من صحيفة العنوان وتنتهي عند رقم (٥٧٨)، أما الترقيم بالأرقام الهندية (١، ٢، ٣، ... ) فتبدأ من الورقة الثانية التي يبدأ منها باب الألف وتنتهي عند الرقم ٥٧٨ في الورقة الأخيرة من النسخة. وقام الشخص الذي وضع الأرقام الهندية -من بين المكتبيين الذين قاموا بالترقيم العربي والهندي لأوراق الكتاب- بتجاوز رقم الورقة التالي للورقة رقم ٢٧١، فبدلًا من أن يكتب الرقم ٢٧٢ كتب الرقم ٢٧٣، وبذلك زال الفارق الموجود بين الترقيمين.

وسبب وجود فارق بقدر عشر صفحات بين الترقيم الذي وضعه كاتب جلبي والترقيم الذي وضعه موظفو المكتبة فيما بعد يبدو أنه ناشئ عن ضياع ملزمتين تضم كل واحدة منهما خمس ورقات كما سبق وأسلفنا من قبل. وتجدر الإشارة إلى أننا اعتمدنا الأرقام العربية المتسلسلة الموجودة (١, ٢, ٣, ... ) ونحن نسعى لتحقيق المخطوط وإعداده للنشر.

وهناك دليل آخر يؤكد ضياع كراستين من صدر الكتاب تحتويان مقدمته، وهو أن الورقة الفارغة الظهر التي تضم قيد عنوان الكتاب الذي ذكرناه من قبل قد جرت إضافتها من بعد في حالة ورقة منفصلة إلى الكراسة الأولى الموجودة. وفي اعتقادنا أن هذه النسخة المسودة قد دخلت بهذه الحالة الناقصة إلى مجموعة الشهيد علي باشا في مكتبة السليمانية، لأن خاتم الوقف الخاص بالشهيد علي باشا يوجد مطبوعًا في القسم الأسفل من وجه الورقة الأولى بعد صحيفة العنوان مبالثرة، وهو ظاهر بصورة جلية عليها. والورقة التي يبدأ بها القسم الأول من الكتاب تقابل الرقم (١١) الذي وضعه المؤلف، مما يعني أن مقدمة الكتاب كانت تتصدره

<<  <  ج: ص:  >  >>