للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

آنذاك. ويوجد خاتم الشهيد علي باشا مطبوعًا على الورقتين (٢ a) و (٥٧٥ b) وفي داخله عبارة "مما وقف الوزير الشهيد علي باشا رحمه الله تعالى بشرط أن لا يخرج من خزانته ١١٣٠". وبما أن هذا الوزير توفي سنة ١١٢٨ هـ (١٧١٦ م) إذن فهذا الخاتم وضع على المخطوط بعد مرور عامين على وفاته، أي في سنة ١٧١٨ م.

ويلاحظ أن صفحات الكتاب من أول حرف الألف حتى نهاية حرف التاء ممتلئة، وهذا الجزء يمتد حتى الورقة (٦٧ b)، ويبدو أن النص فيه قد أخذ شكله النهائي تقريبًا، وهو يشتمل على الجلد الأول الذي تم تبييضه كما قال كاتب جلبي في العبارة التي نقلناها عنه سابقًا. كما يلاحظ في هذا الجزء من الكتاب أن الرموز الخاصة بأسماء المصادر المختلفة التي يستعين بها كاتب جلبي على الترجمة ويضعها فوق رؤس المواد ليست موجودة هنا. كما يلاحظ أيضًا أن بعض البطاقات التي لصقها كاتب جلبي بيديه بعد الورقة (٢٥ b) قد سقطت من هذا الجزء، فلا توجد الترجمات ذات الأرقام (٤٧٦ - ٤٨٣)، ويثبتُ لنا ذلك وجودُ لفظ التعقيب (*) الذي يمثل الكلمة الأولى في الترجمة رقم (٤٧٦) الموجودة في نهاية الورقة المذكورة. وتلك الترجمات الساقطة من هنا (٤٧٦ - ٤٨٣) نراها موجودة في نسخة القاهرة (م). ثم يأتي بعد الورقة (٦٦ أ) رؤس لمواد أو تراجم كُتِبَ مقدارُ النصف منها أو ما هو دون ذلك، كما نشهد رؤسًا لتراجم ظلتْ على ذلك دون كتابة، ومن هنا يبدأ ظهور رموز المصادر. وجانب من التراجم الموجودة في هذا الجزء قد تم ملؤها، وذُكرتْ في نهاياتها أسماء المصادر التي اعتمد عليها المؤلف، ثم شُطِبت الرموز الموجودة في أعلاها. ويلاحظ أن المؤلف وَزَّعَ رؤس المواد على الصحيفة أولًا فكان إذا ضاق المكان المخصص خرج بالكتابة إلى الهوامش والحواشي، أو كتب تلك الإضافات على بطاقات وقام بلصقها في موضعها. لكن تلك البطاقات سقط بعضها من موضعه فقام بلصقها أحد خبراء موظفي المكتبة في مواضع أخرى مختلفة مع الكتابة بالقلم الرصاص عن الموضع الذي ترجع إليه كل بطاقة. ويلاحظ أسفل الأوراق (٢٢ b، ٢٣ b، ٢٥ b، ٢٦ b، ٢٧ b) وجود ألفاظ تعقيب، وهذه الألفاظ مكتوبة بنفس الشكل في أول الصفحة التي تعقبها على اليسار. أما في الأوراق الأخرى فنلاحظ وجود أرقام بدلًا من هذه الألفاظ لتقوم بنفس الوظيفة، وعلى سبيل المثال يوجد رقم (١) أسفل الورقة (٣٢ b)، ورقم (٢) أسفل الورقة (٣٣ b)، ورقم (٢) أسفل الورقة (٣٤ b)، ورقم (٤) أسفل الورقة (٣٥ b)، ورقم (٥) أسفل الورقة (٣٦ b)، ورقم (٢) أسفل الورقة (٤٣ b)، ورقم (٤) أسفل الورقة (٤٤ b)،


* لفظ التعقيب أو التعقيبة هو لفظ أو كلمة تؤخذ من أول الصحيفة اليسرى في المخطوط لتكتب في الجانب الأيسر أسفل الصحيفة اليمنى وخارج إطار الكتابة بقصد الربط بين الصفحات في المخطوطات حتى لا يختلط ترتيب الأوراق. وتلك طريقة قديمة تسبق عملية الترقيم المعروفة حاليًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>