للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان أحد أصحاب الشلوْبين وأشهرهم.

أخذ عن الدبّاج وأبي إسحاق البَطَلْيَوسي، وسمع الحديث من ابن خروف وأبي القاسم بن رحمون وغيرهما (١) بمصر ودمشق وأخذ المعقولات عن الشمس الخُسروشاهي، وروى عنه الوادياشي وأبو حَيَّان وابن رشد. وصنَّف شرحين على"الفصيح" و"البغية في اللغة" و"مستقبلات الأفعال" وله "كتاب في التصريف". ذكره السيوطي في "النحاة" وقال: المولى علي بن أمر الله بن الحنائي: اسم أحد الشرحين "تحفة المجد الصريح في شرح كتاب الفصيح" وهو كتاب لم تكتحل عين الزمان بمثله ومنه يعلم فضل الرجل وبراعته. انتهى

٧٥٦ - أبو جعفر أحمد بن يوسف بن قاسم بن صبيح الكاتب الكوفي (٢)، المتوفى سنة ثلاث عشرة ومائتين.

كان من أفاضل الكُتَّاب. ولي ديوان الرسائل للمأمون وله أشعار لطيفة. ذكره ابن الخطيب في "هوامش روض الأخبار".

٧٥٧ - أبو جعفر أحمد بن يوسف بن مالك الرُّعَيني الأندلسي الغرْنَاطي رفيق ابن جابر الأعمى، وهما المشهوران بالأعمى والبصير (٣)، المتوفى بها في رمضان سنة سبع وسبعين وسبعمائة. عن نحو سبعين سنة.

قال في "الدرر": تعانى الأدب وقدم القاهرة ولقي أبا حيان وغيره وسمع من المزي وغيره بدمشق وأقام بحلب نحو ثلاثين سنة. وكان نحويًا، ناظمًا، ديّنًا، كثير التآليف في العربية وغيرها، شرح "بديعية" رفيقه وهي"الحلة السرى في مدح خير الورى". ذكره السيوطي في "النحاة". وله "تحفة الأقران".

٧٥٨ - الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن يوسف بن محمد بن محمد (٤) ابن التاج محمد الحلوجي الأصل المَحَلّي ثم القاهري الشافعي (٥)، المتوفى بها في محرم سنة اثنتين وستين وثمانمائة، وله أربع وثمانون سنة.


(١) في الأصل و (م): "وغيرهم".
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٥/ ٢١٦) و"معجم الأدباء" (٢/ ١٦٠) و"الأعلام" (١/ ٢٧٢) و"معجم المؤلفين" (١/ ٣٣٠).
(٣) ترجمته في "الدرر الكامنة" (١/ ٣٤٠ - ٣٤١) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٠٣) و"النجوم الزاهرة" (١١/ ١٨٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ٤٤٩) و"درة الحجال" (١/ ٦٢) و"الأعلام" (١/ ٢٧٤) و"معجم المؤلفين" (١/ ٣٣٠).
(٤) في الأصل و (م): "ابن أحمد" والتصحيح من "الضوء اللامع" مصدر المؤلف.
(٥) ترجمته في "الضوء اللامع" (٢/ ٢٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>