للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بلغراد بقضائها ولما رجع السلطان عاد إلى إستانبول معزولاً، ثم أعيد إلى صدارة أناطولي ثانياً في شوال سنة ١٠٤٩، ثم إلى روم إيلي، ولما مات الوزير مصطفى باشا تقاعد إلى أن صار مفتياً في غرة ذي الحجّة سنة خمس وخمسين وألف ودام إلى وفاته. وكان عالماً مشهوراً بالورع. وتولى بعده المولى عبد الرحيم وله مدرسة لطيفة بنيت على قبره من ثلث ماله.

٧٦٣ - الشيخ شهاب الدين أحمد بن يونس الحنفي، الشهير بابن الشَّلَبي (١)، صاحب "الفتاوى" التي جمعها حفيده علي بن محمد وبَوَّبها.

٧٦٤ - الشيخ الكبير خواجه أحمد اليَسَوي النقشبندي (٢)، المتوفى سنة ....

كان من كبار مشايخ تركستان، اشتغل في صغره عند الشيخ بابا آرسلان، ثم اتصل بعد وفاته بوصية منه إلى خدمة الشيخ يوسف الهمداني ببلخ، فنال رتبة الكمال وصار من خلفائه بعد وفاته ووفاة عبد الله البرقي وحسن الأنداقي، فجلسى للإرشاد ببخارى، ثم عاد إلى تركستان وأوصى بمتابعة الشيخ عبد الخالق الغجدواني.

وكان له أصحاب وخلفاء بتركستان، كمنصور آتا ابن شيخه باب أرسلان وسعيد آتَا وسليمان آتَا وحكيم آتَا، ولهم أتباع ينتسبون إلى الشيخ أحمد. ذكرهم صاحب "الرشحات".

٧٦٥ - الشيخ أحمد بيجان الرومي (٣)، المتوفى سنة .... (٨٣ / أ- ب).

توطن هو وأخوه محمد ببلدة كليبولي وأخذ الطريقة عن الشيخ حاجي بيرام. وصنَّف كتاباً تركياً وسماه "أنوار العاشقين" وكتاباً آخر في عجائب المواليد والعناصر وسماه "الدر المكنون" ذكر في آخره طرفاً من الجفر. ذكره صاحب "الشقائق" من مشايخ الدولة المرادية الثانية.

٧٦٦ - العالم الفاضل أحمد الشهير بديكقوز الرومي الحنفي (٤)، المتوفى في الدولة الفاتحية وكان مدرِّساً بمدرسة السلطان بايزيد خان ببروسا ومات وهو مدرِّس بها.

صنّف "شرح المراح في التصريف" و"حاشية شرح الآداب" لمسعود الرُّومي و"شرح المقصود في التعريف" كلها مقبولة. ذكره صاحب "الشقائق".


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (١٠/ ٣٨٢) و"الكواكب السائرة" (٢/ ١١٥).
(٢) ترجمته في "رشحات عين الحياة" (١٨) و"الحدائق الوردية في أجلاء السادة النقشبندية" (٢٤٧) وقال: نسبة إلى يسي بلدة من بلاد الترك بالقرب من نهر سيحون في قزاخستان.
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٦٧) طبع بيروت وطبع إستانبول (١١١).
(٤) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٣٠ - ١٣١) طبع بيروت وطبع إستانبول (٢١٣) و"كشف الظنون" (١/ ٣٩ و ٢/ ١٦٥٠) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٣٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>