للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوبلاي، ثم ضعف أمر أرتق واضطر إلى الالتجاء إليه، فحبسه في محل إلى أن يموت من الجوع والهم. ذكره أمير خواند.

٧٨٨ - السلطان أرتق بن إيلغازي (١) [الأَرْتُقي] (٢)، صاحب ماردين الثامن من بني أرتق، المقتول بغدر ولده نجم الدين غازي، سنة سبع وثلاثين وستمائة وهو سكران. وملك بعده ابنه المذكور وكان قد ملك بعد أخيه يولق وكان شجاعًا جوادًا. ذكره جمال الدين في "النجوم الزاهرة".

٧٨٩ - الأمير أرتنا أحد أمراء تمرتاش بن جوبان (٣)، المتوفى بسيواس سنة ثلاث وخمسين وسبعمائة. ولاه [تمرتاش] على بلاد الروم، فنزل سيواس وعملها كرسي مملكته، ولما مات ملك بعده ولده محمد إلى أن مات سنة ٧٨٠. فأقيم بعده صبي من أولاده، فغدر به برهان الدين قاضي سيواس. ذكره الجمال في "المنهل".

٧٩٠ - أردوان الأصغر الأشغاني (٤)، أحد ملوك العجم، ملك بعد بلاش، لمضي خمسمائة واثنتي عشرة سنة، للإسكندر ثلاث عشرة سنة وقيل: إحدى وثلاثين سنة، فظهر أردشير بن بابك أول الساسانية فقتله وانقرض بموته ملوك الطوائف وهو آخرهم كما في تواريخ الفرس.

٧٩١ - أردشير بن بابك بن ساسان (٥)، أول الساسانية من ملوك الفرس، ملك بعد قتل أردوان أربع عشرة سنة، وكان من أهل العقل والمعرفة والدهاء وأقر له الملوك بالطَّاعة واستولى على فارس وخراسان والعراق، فرتب الأمور للعسكر والرعية. ولما مات ملك بعده ابنه شابور. وأبوه يعد من الذين ملكوا الدنيا بأسرها كما في "نظام التواريخ" وله وصايا وقواعد مرعية.

٧٩٢ - أردشير بن شيرويه بن برويز (٦)، الثالث والعشرون من الساسانية.

تملّك بعد أبيه وعمره سبع سنين وقام بأمره رجل من أعيان دولته، ثم سار به شهريار إلى أنطاكية وكان إسفهسالاره فقتله وملك بعده وكانت مدته سنة وستة أشهر.


(١) في (م) "المفاري"
(٢) ترجمته في "العبر" (٧/ ٣١٣) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٣٣٦) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ٣١٥).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٨/ ٣٣٧ - ٣٣٨) و"أعيان العصر" (١/ ٤٤٨ - ٤٤٩) و"المنهل الصافي" (٢/ ٢٩٤) و"الدرر الكامنة" (١/ ٣٤٨) و"فذلكة" ورق (٢٢١ أ).
(٤) ترجمته في "فذلكة" ورق (٥٤ ب)
(٥) ترجمته في "فذلكة" ورق (٥٤ ب) و"تجارب الأمم" (١/ ٥٥) و"المعارف" (٦٥٣).
(٦) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٨/ ٣٦٨) وفيه (أزدشير بن شيرويه) و"فذلكة" ورق (٥٦ أ).

<<  <  ج: ص:  >  >>