للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحكمية، فأدرجه في كتابه أيضًا مقدمًا على سائر أنواع الحكمة، فلذلك لقب بالمعلم الأول ويسمى بالتعليم الأول. كذا ذكره لطف الله في "حاشية المطالع". وقال صاعد وغيره: وله كتب في أنواع الفلسفة كلية وجزئية. وكان الإسكندر تلميذه وله إليه رسائل كثيرة وبآدابه عمل في سيرته وانقمع به الشرك في بلاد اليونان وظهر الخير وبسببه كثرت الفلسفة وغيرها، من العلوم القديمة في البلاد الإِسلامية وغيرها، وكان أوحد (١) في الطيب وغلب عليه الفلسفة. انتهى نقلًا من الكتب وأما تأليفاته فكثيرة مذكورة في أسامي الكتب (٢).

٧٩٥ - الحكيم الفيلسوف أرسطن الرُّومي (٣)، صاحب كتاب "النفس طبيعي" دل على فلسفته كتابه ....

٧٩٦ - الحكيم أرسطوخس اليوناني الإسكندراني (٤)، صاحب "كتاب الشمس والقمر" كان خبيرًا بعلم الفلك.

٧٩٧ - الحكيم الفيلسوف أرسطيقوس اليوناني (٥)، من أهل قورينا وهي اللاذقية من أعمال حمص. تصدّر للتعليم وكانت له شيعة، وفلسفته هي الفلسفة الأولى وفرقته من الفرق السبع المذكورة في الحكماء. وله من الكتب "كتاب الخير" ويعرف "بالحدود" نقله أبو الوفا محمد ثم شرحه، وكتاب "قسمة الأعداد".

٧٩٨ - السلطان أرسلان شاه بن أتسز بن محمد بن أنوشتكين الخوارزمي، المعروف بإيل أرسلان (٦)، الثالث من السلاطين الخوارزمشاهية، المتوفى سنة ثمان وستين وخمسمائة.

ملك بعد موت أبيه سنة ٥٥١ ودام إلى وفاته سبع عشرة سنة وملك بعده ابنه سلطان شاه محمود، وكان حازمًا، استولى على خراسان.


(١) في الأصل و (م): "أوحدًا".
(٢) يقصد كتابه "كشف الظنون".
(٣) ترجمته في "الملل والنحل" (١/ ٥١) و"إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (٤٤) ويقال له "أرسطوخس" و"أرسطرخس".
(٤) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (٥١).
(٥) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (٥١) ويسمى "أرسطفين" و (أرسطيقوس) أيضًا.
(٦) ترجمته في "الكامل في التاريخ" لابن الأثير حوادث سنة (٥٦٧ و ٥٦٨) و"العبر" (٤/ ٢٠٢) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٣٤١ - ٣٤٢) و"شذرات الذهب" (٦/ ٣٧٤) و"فذلكة" ورق (١٣٦ أ).

<<  <  ج: ص:  >  >>