للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٠٥ - قزل أرسلان بن أتابك إيلدكز (١)، ملك عراق أذربيجان من طرف آل سلجوق أولًا، ثم استبد واستولى على الممالك إلى أن قتل بهمذان. وكان مهيبًا صاحب تجمل واحتشام سائسًا.

٨٠٦ - السلطان أرسلان شاه بن مسعود بن إبراهيم بن مسعود بن محمد الغزنوي (٢)، العاشر من الغزنية من أولاد سبكتكين، المتوفى سنة اثنتي عشرة وخمسمائة، وكانت مدته أربع سنين. ملك بعد وفاة أبيه فالتجأ أخوه بهرامشاه إلى سنجر فأمده وعمل مصافًا انكسر فيه أرسلان شاه ثم عاد إلى قتاله وانهزم أيضًا وقتل.

٨٠٧ - السلطان عز الدين أرسلان بن مسعود بن قليج أرسلان بن سليمان السَلْجُوقي (٣)، الخامس من آل سلجوق بالرُّوم، المتوفى في شعبان سنة ثمان وثمانين وخمسمائة، وعاش سلطانًا أكثر من ثلاثين سنة لأنه ملك بعد أبيه سنة إحدى وخمسين. واستولى على ما كان بيد أبيه من البلاد ثم قسمها بين أولاده، وبقي هو ينتقل من واحد إلى آخر وهم معرضون عنه وقد أصابه الفالج وشاخ. وتنازع أولاده وآخر الأمر أنه عهد إلى ولده غياث الدين كيخسرو بالملك فملك بعده.

٨٠٨ - أَلب أَرسلان بن رضوان بن تُتُش التُّركي (٤)، السادس من آل سلجوق بحلب، المقتول سنة ثمان وخمسمائة.

ملك وغَدَر بأخيه وقتل جماعة من الباطنية الذين كانوا في دولة أبيه، ولما كان فاسقًا سيّئ السيرة قتله بدر الدين لؤلؤ وأقام أخاه مقامه.

٨٠٩ - أرشجانس المتطبب (٥)، كان من الأطباء المذكورين في الفترة التي بين بقراط وجالينوس. وله كتب في الطب. ومما نقل إلى العربي من كتبه كتاب "أسقام الأرحام وعلاجها"، "كتاب طبيعة الإنسان"، "كتاب النقرس". ذكره صاحب "العيون".


(١) ترجمته في "فذلكة" ورق (١٤٠ أ).
(٢) ترجمته في "فذلكة" ورق (١١٣ أ).
(٣) ترجمته في "العبر" (٤/ ٢٦٧) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ١١٧) و"شذرات الذهب" (٦/ ٤٨٤).
(٤) تنبيه: هكذا ذكر المؤلف المترجم هنا في هذا الموطن من الكتاب والصواب في اسمه (رضوان بن تتش بن ألب أرسلان) وحق ترجمته أن تكون مع تراجم (حرف الراء) من الكتاب وقد ذكره على الصواب الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٣١٥١) وابن تغري بردي في "النجوم الزاهرة" (٥/ ٢٠٥١).
(٥) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (٥٣) و"تاريخ الحكماء" (٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>