للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨١٦ - أزهر بن عبد عَوف القُرشي الزهري (١)، صَحَابي، هو عمُّ عبد الرحمن بن عوف ووالد عبد الرحمن [بن أزهر].

قال ابن شهاب: لما ولي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بعث أربعة من قريش فنصبوا أعلام الحرم، أحدهم أزهر هذا أي نصبوا العمود والأعلام على حدود الحرم التي خارج الحل. ذكره في "الاستيعاب".

٨١٧ - فخر الأصحاب أبو خارجة أُسامة (٢) بن زيد بن حَارثة بن شَرَاحيل بن كعب بن عبد العزي الكَلْبي (٣)، المتوفى بوادي القرى سنة أربعين وقيل أربع وخمسين (٤). وحُمل إلى المدينة.

كان أبوه من عتقاء رسول الله -عليه السلام- وأُمُّه أم أيمن بركة كانت حاضنة النبي -عليه السلام- وعتيقته، وكان يقال له الحِبُّ بن الحِبّ.

روي أن النبي -عليه السلام- أَخّر الإفاضة من عرفة من أجل أسامة بن زيد ينتظره، فجاء غلام أسود أفطس فقال أهل اليمن: "إنما حبسنا من أجل هذا" قالوا: فلذلك كفر أهل اليمن ومن أجل هذا فرض عمر -رضي الله عنه- لأُسامة خمسة آلاف ولابن عمر ألفين، فقال ابن عمر: فضَّلْتَ عليَّ أُسامة وقد شهدتُ ما لم يشهد، فقال: إن أسامة كان أحب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منك وأبوه كان أحب إلى رسول الله -عليه السلام- من أبيك، أمَّره رسول الله -عليه السلام- على جيش مؤتة وهو يومئذ ابن ثماني عشرة سنة. وكان النبي -عليه السلام- في مرضه الذي توفي فيه. ومات قبل عزله. انتهى.

٨١٨ - أُسَامَة بن شَرِيك الذّبياني الثَّعْلَبِي (٥)، صحابي كوفي له رواية وحديثه في الكوفيين واشتهر بالرواية عنه فلاد بن عِلَاقة. من"جامع الأصول".

٨١٩ - أسامة بن عُمَيْر بن عامر [بن عُمير] بن عبد الله الهُذَلي (٦)، بصري له صحبة ورواية ولم يرو عنه غير ابنه أبي المليح عامر. وكان نازلًا بالبصرة من حديثه عن أبيه، قال كنا مع النبي - عليه


(١) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٧٤) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٣٧١) وما بين الحاصرتين مستدرك من مصادر الترجمة.
(٢) جاء في هامش الأصل ما نصه "أسامة بالضم معرفة، علم للأسد والأسامة لغة فيه. كذا في القاموس".
(٣) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٧٥) و"طبقات ابن سعد" (انظر الفهرس) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٣٧٣ - ٣٥٧) و"تهذيب تاريخ دمشق" (٢/ ٣٩١) و"الإصابة" (١/ ٢٩) و"شذرات الذهب" (١/ ٢٥٣) و"الأعلام" (١/ ٢٩١).
(٤) ولعله الأصح.
(٥) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٧٨) و"جامع الأصول" (١٣/ ١٦) و"الوافي بالوفيات" (٨/ ٣٧٥) و"الإصابة" (١/ ٢٩).
(٦) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٧٨) و"جامع الأصول" (١٧/ ١٣) وفيه: "عمير تصغير عمر" و"الوافي بالوفيات" (١/ ٣٧٥) و"الإصابة" (١/ ٣٠) والاستدراك من مصادر الترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>