للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذراعيه وسال دمه حتى مات، فمكثت جثته مصلوبة زمانًا طويلًا حتى عشش في جوفه طاير. كذا في "عيون الأنباء".

٨٤٤ - الملك المجاهد سيف الدين إسحاق بن لؤلؤ (١)، صاحب الجزيرة، هرب من التتار إلى مصر سنة ٦٥٩ (٢).

٨٤٥ - الإمام أبو القاسم إسحق بن محمد بن إسمعيل بن إبراهيم بن زيد، المعروف بالحكيم السمرقندي الحنفي، القاضي (٣)، المتوفى في محرم سنة اثنتين وأربعين وثلاثمائة بسمرقند. وكان ممن يضرب به المثل في الحكمة والحلم. وقد دونت حكمته وانتشر ذكره وهو مذكور في "التعرف" (٤) من رجال الصوفية. وكان شريك الشيخ أبي منصور الماتريدي وصحبه إلى أن فرق الموت بينهما.

وتولى قضاء سمرقند وحسنت سيرته ولقب بالحكيم لكثرة حكمه ومواعظه. وله كتاب "السواد الأعظم في الكلام" مختصر مشتمل على اثنتين وستين مسألة. كذا في "الجواهر المضية" وغيره.

٨٤٦ - الشيخ أبو يعقوب إسحاق بن محمد النهرجوري (٥)، (٩١ / أ- ب) المتوفى بمكة سنة ثلاثين وثلاثمائة. كان في الطبقة الرابعة من طبقات المشايخ، أخذ التصوف من أبي يعقوب السوسي وصحب الجنيد (٦) وعمرو بن عثمان المكيّ وغيره. وكان عالمًا جاور بمكة إلى أن مات. ذكره القُشيري وغيره.

٨٤٧ - الشيخ الإمام أبو عمرو إسحق بن مرار الشيباني اللّغوي الكُوفي (٧)، المتوفى ببغداد سنة ست ومائتين وقيل عشر عن مائة وعشر سنين. كان من الأعلام في اللغة والشعر، راوية أهل بغداد ويعرف بأبي عمرو الأحمر وليس من شيبان بل أدّب أولادًا منهم فنسب إليهم وكان ثقة


(١) انظر "النجوم الزاهرة" (٧/ ٢٠٠).
(٢) في (م) "سنة ستة وخمسين وستمائة".
(٣) ترجمته في "اللباب" (١/ ٣١٠) و"الجواهر المضية" (١/ ٣٧١ - ٣٧٢) و"الفوائد البهية" (٤٤) و"كشف الظنون" (٢/ ١٠٠٨) و"الطبقات السنية" (٢/ ١٥٨).
(٤) يقصد كتاب: "التعرف لمذهب أهل التصوف" للشيخ أبي بكر محمد بن إبراهيم الكلاباذي المتولي سنة ٣٨٠. "كشف الظنون" (١/ ٤١٩).
(٥) ترجمته في "حلية الأولياء" (١٠/ ٢٥٦) و"طبقات الصوفية" (٣٧٨).
(٦) في (م) "الجنيد".
(٧) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٦/ ٣٢٩) و"معجم الأدباء" (٦/ ٧٧) و"إنباه الرواة" (١/ ٢٢١) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٣٩) و"وفيات الأعيان" (١/ ٢٠١) و"دول الإسلام" (١/ ١٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>