للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أدلة فاعترف بها وأسلم ثم اشتغل بتصنيف فخر الإسلام البزدوي وداوم على العمل بالكتاب والسنة وصنَّف شرحًا على الفقه الأكبر وله "شرح كليات القانون" ورسائل أخرى فسلك مسلك الخلاف للصوفية فكتب بعضهم رسالة في رده. ذكره صاحب "الشقائق" من أطباء السلطان سليمان خان.

٨٥١ - أبو المنذر أسد بن عمرو بن عامر بن عبد الله البجلي الكوفي (١)، صاحب الإمام أبي حنيفة، المتوفى سنة ثمان وثمانين ومائة. سمع عنه وغيره وروى عنه الإمام أحمد. ولي القضاء ببغداد بعد أبي يوسف وحج مع [هارون] الرشيد. ذكره عبد القادر في "الجواهر". وهو أحد القضاة الاثني عشر.

٨٥٢ - أسد بن كرز بن عامر القشيري (٢)، صحابي روى عنه حفيده خالد بن عبد الله وضمرة بن الحبيب، ولابنه يزيد صحبة أيضًا. ذكره ابن عبد البر.

٨٥٣ - أسد بن موسى، صاحب "كتاب الزهد" و"فضائل الشيخين".

٨٥٤ - الشيخ أبو الخليل إسرائيل بن دَمْرك [السيماوي] الحنفي (٣)، صاحب كتاب "الشافي في أصول الدين" أحسن فيه. ذكره نفيس الدين في حواشيه فقال إمام كبير وله كتاب "الوافي في أصول الفقه" جمع فيه بين "المغني" و"مختصر الأخسيكثي". ذكره ابن الشحنة في "هوامش الجواهر".

٨٥٥ - موفق الدين أسعد بن إلياس، المعروف بابن المطران، الطبيب الصلاحي (٤)، المتوفى بدمشق سنة خمس وثمانين وخمسمائة. كان من أطباء السلطان صلاح الدين وخواصه وكان نصرانيًا أسلم في أيامه وترقت حالة عنده إلى أن كاد أن يكون وزيرًا لا يفارقه في سفره وحضره. وكان يغلب عليه الكبْر حتى على الملوك إلا عند القراءة والتعلم. وكان حسن العشرة أديبًا له همة عالية في تحصيل الكتب، وترك نحو عشرة آلاف مجلد وكتب بخطه كثيرًا وخطه في غاية الحسن والضبط وكان من تلامذة المهذب عبد الرحيم. وله من الكتب "بستان الأطباء وروضة الألباء" ولم يتم، و"كتاب الأدوار"، و"لغز في الحكمة"، "كتاب الأدوية


(١) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ١٦ - ١٩) و"العبر" (١/ ٣٠٥) و"الوافي بالوفيات" (٦/ ٩) و"الجواهر المضية" (١/ ٣٧٦ - ٣٧٨) و"الفوائد البهية" (٤٤ - ٤٥) و"الطبقات السنية" (٢/ ١٦٢ - ١٦٣).
(٢) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٧٩) و"الإصابة" (١/ ٣٣).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٢٠٤) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٤) ترجمته في "عيون الأنباء" (١/ ١٧٥ - ١٨١) و"مرآة الزمان" (٨/ ٢٦٣) (مخطوط) و"شذرات الذهب" (٦/ ٤٧٤) و"معجم الأطباء" (١٣٥) و"الأعلام" (٦/ ٤٧٤) و"معجم المؤلفين" (١/ ٣٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>