للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٩٤ - العلاَّمة شرف الدين إسمعيل بن أبي بكر بن عبد الله المقري بن إبراهيم بن علي بن عطية، المعروف بابن المقرئ الشاوري اليمني الشافعي (١)، المتوفى بزبيد في صفر سنة ست وثلاثين وثمانمائة، عن إحدى وثمانين سنة.

تفقه بزبيد على الجمال الريمي واشتغل بالعربية فمهر في الأدب وأقبل عليه ملوك اليمن، فدرس بالمجاهدية بتعز والنظامية بزبيد، وصَنّف "عنوان الشرف الوافي" في خمسة فنون لم يسبق إلى مثله واختصر الروضة مجردًا من الخلاف وسماه "الروض"، وله مختصر الحاوي الصغير وسماه "الإرشاد" وشرحه، وله "البديعية" وشرحها وديوان شعر ومسألة الماء المشمّس وغير ذلك. ولما مات صاحب "القاموس" طمع في ولاية القضاء فلم يتم له ذلك، واستمر على الإفادة ملحوظًا من الملوك بعين الإكرام إلى أن قضى نحبه. وكان غاية في الذكاء. ذكره ابن حجر في "الدرر" والسيوطي وصاحب "المنهل".

٨٩٥ - الشيخ الإمام أبو سعد إسمعيل بن أحمد بن إبراهيم بن إسمعيل بن عباس الإسمعيلي الفقيه الجرجاني الشافعي (٢)، المتوفى بها في شهر ربيع الآخر سنة ست وتسعين وثلاث مائة، عن ثلاث وستين سنة وهو في صلاة المغرب.

تفقه على والده الإمام أبي بكر وروى عن ابن عدي وغيره وكان إمام عصره. صنف كتابًا في أصول الفقه وسماه "تهذيب النظر". جمع بين رئاسة الدين والدنيا كوالده. ذكره السبكي وغيره. وولده أبو العلاء السَّري (٣) كان عالم بلاده ومفتي جرجان، سمع ورحل ومات سنة ثلاثين وأربع مائة عن سبعين سنة.

٨٩٦ - السلطان أبو إبراهيم إسمعيل بن أحمد بن أسد بن سَامَان السَّامَاني (٤)، أولهم، المتوفى ببخارى في صفر سنة خمس وتسعين ومائتين، عن إحدى وستين سنة.


(١) ترجمته في "إنباء الغمر" (٨/ ٣٠٩) و"الضوء اللامع" (٢/ ٢٩٢) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٤/ ١٠٩) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٤٤) و"البدر الطالع" (١/ ١٤٢) و"القبس الحاوي" (١/ ٢٣٤ - ٢٣٥) و"شذرات الذهب" (٩/ ٣٢١ - ٣٢٢).
(٢) ترجمته في "تاريخ جرجان" (١٠٦ - ١٠٩) و"تاريخ بغداد" (٦/ ٣٠٩ - ٣١٠) و"طبقات الشيرازي" (١٠٠) و"العبر" (٣/ ٦٠) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٨٧ - ٨٨) و"مرآة الجنان" (٢/ ٤٤٨) و"طبقات الإسنوي" (١/ ٥١ - ٥٢) و"شذرات الذهب" (٤/ ٥٠٦ - ٥٠٧).
(٣) ترجمته في "طبقات الشافعية" للإسنوي (١/ ٥٣).
(٤) ترجمته في "أنساب السمعاني" (٧/ ١٢) و"المنتظم" (٦/ ٧٧ - ٧٨) و"العبر" (٢/ ١٠٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٤/ ١٥٤ - ١٥٥) و"دول الإسلام" (١/ ٢٦٧) و"البداية والنهاية" (١١/ ١٠٦) و"النجوم الزاهرة" (٣/ ١٦٣) و"شذرات الذهب" (٣/ ٤٠١) وفذلكة ورق (٩٥ أ).

<<  <  ج: ص:  >  >>