للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩٢٧ - الإمام أبو سعد (١) إسمعيل بن علي بن الحسين بن محمد بن الحسن بن زنجويه، المعروف بالسمَّان الحافظ الزاهد الرازي الحنفي (٢)، المتوفى بها سنة خمسين وأربعمائة، وله تسعون سنة.

قرأ وحصل وطاف البلاد وشاهد الرجال، أخذ عن نحو أربعة آلاف شيخ وقرأ عليه ثلاثة آلاف من شيوخ زمانه، وكان شيخ المعتزلة في عصره، إماماً في القراءات والحديث والفرائض والحساب والفقه، وكان يذهب مذهب الحسن البصري والشيخ أبي هاشم زاهداً مجتهداً، وكانت أوقاته موقوفة على قراءة القرآن والتدريس والرواية، وصنَّف كتباً منها كتاب "الموافقة بين أهل البيت والصحابة" وقد اختصره الزمخشري بحذف الأسانيد. وكان ابن سينا يختلف إليه في الفقه ويتلقف مسائل الخلاف. ذكره ابن خلِّكان.

٩٢٨ - الملك المؤيد إسمعيل بن علي بن محمود بن عمر بن شاهين شاه بن أيوب، المعروف بصاحب حماة (٣)، المتوفى بها في محرم سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة، عن ستين سنة.

حفظ القرآن وعدة من الكتب وبرع في فنون وكان من فضلاء الملوك، خدم الناصر محمداً فوعده بسلطنة حماة فوفاه له ونصبه سنة ٧١١ وصار صاحبها ليس لأحد معه كلام. وتوجه من دمشق إلى القاهرة، فأكرمه الناصر وأركبه بشعار السلطنة ومشى الأكابر في خدمته وأذن له أن يُخطب باسمه بحماة وأعمالها وكان حضرته محط رحال العلماء والشعراء لأنه كان إماماً في الفقه والتفسير والأصلين والتاريخ والفلسفة مع الاعتقاد الصحيح والأدب.

قال الشيخ ركن الدين: ما أعلم أن ملكاً من ملوك الإسلام وصل إلى رتبته في العلم. وله مكارم وطب وأجود ما يعرفه الهيئة وكان الأديب جمال الدين بن نباتة مقيماً عنده وله عليه رواتب تكفيه. وله مصنفات منها تاريخ حافل سماه "المختصر في أخبار البشر" إلى زمانه


(١) في (م) "أبو سعيد".
(٢) ترجمته في "الأنساب" (٧/ ١٣٠ - ١٣١) و"مختصر طبقات علماء الحديث" (٣/ ٣١٧ - ٣١٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٨/ ٥٥ - ٦٠) و"تذكرة الحفاظ" (٣/ ١١٢١ - ١١٢٣) و"ميزان الاعتدال" (١/ ٢٢) و"العبر" (٣/ ٢٠٩) و"مرآة الجنان" (٣/ ٦٢ - ٦٣) و"الجواهر المضية" (١/ ١٥٦ - ١٥٧) و"طبقات المعتزلة" (١١٩) و"لسان الميزان" (١/ ٤٢١ - ٤٢٢) و"النجوم الزاهرة" (٥/ ٥١ - ٥٢) و"طبقات المفسرين" للداوودي (١/ ١٠٩ - ١١٠) و"كشف الظنون" (٢/ ١٨٩٠) و"شذرات الذهب" (٥/ ١٩٨) و"الأعلام" (١/ ٣١٩).
(٣) ترجمته في "ذيول العبر" (١٧٠ - ١٧١) و"فوات الوفيات" (١/ ١٨٣ - ١٨٨) و"المنهل الصافي" (٢/ ٣٩٩) و"البداية والنهاية" (١٥/ ١٥٨) و"النجوم الزاهرة" (٩/ ٢٩٢ - ٢٩٤) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ٤٠٣ - ٤٠٧) و"طبقات الاسنوي" (١/ ٤٥٥) و"طبقات ابن قاضي شهبة" (٢/ ٣٣٦ - ٣٣٨) و"الدرر الكامنة" (١/ ٣٧١) و"شذرات الذهب" (٨/ ١٧٢ - ١٧٣) و"هدية العارفين" (١/ ٢١٤) و"تاريخ حماة" للصابوني (ص ١٢٤ - ١٣١) و"الأعلام" (١/ ٣١٩) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٢٨٢ - ٢٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>