للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩٤٨ - الشيخ مجد الدين إسمعيل بن يحيى بن علي بن يحيى القاهري الحنفي الشَّطْرَنجي (١)، ولد في أواخر سنة أربع وثلاثين وثمانمائة، فحفظ القرآن و"الكنز" و [قصيدة] "يقول العبد" و"المنظومة" و"المنار" و"الألفية" في النحو وعرض على ابن الهمام، وكان ماهراً في الشطرنج، وفاق في كثرة المحفوظ، ومن غرائبه ما نقل السخاوي عنه وسيأتي في الخاتمة. ذكره تقي الدين.

٩٤٩ - الإمام أبو الحسن إسمعيل بن يعقوب بن إسحق بن بهلول الأنباري الحنفي (٢)، صاحب كتاب "الكافي" في الفقه، المتوفى بها سنة إحدى وثلاثين وثلاثمائة.

وكان حافظاً للقرآن، عالماً بالأنساب، محدّثاً، حدًث ببغداد عن جماعة. من "الجواهر المضية" وليس فيه أن "الكافي" من تأليفه وإنما ذكره غيره وقال صاحب "الجواهر" في ترجمة بعده. إسمعيل المتكلم له كتاب "الكافي" ويلقب بقاضي القضاة. انتهى.

٩٥٠ - كمال الدين إسمعيل القرماني، المعروف بقره كمال (٣)، أخو الشيخ جمال خليفة، المتوفى سنة [٩٢٠].

قرأ على المولى خيالي، ثم اتصل إلى خدمة المولى خسرو، ثم صار مدرساً ببعض المدارس، ثم تقاعد بسبعين درهماً واشتغل بالعلم والعبادة إلى أن مات بقسطنطينية. وله تصانيف منها "حواشي الكَشَّاف" و"حواشي تفسير البيضاوي" وشرح على "شرح الوقاية" لصدر الشريعة وحواشي على "حاشية شرح العقائد" للخيالي وحواشي على "شرح المواقف" للسيد. ذكره صاحب "الشقائق" و"طبقات" تقي الدين.

٩٥١ - أبو عمرو وقيل أبو عبد الرحمن أسود بن يزيد بن قيس بن عبد الله بن مالك النَّخَعي الكُوفي (٤)، المتوفى سنة خمس وسبعين.


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٢/ ٣٠٨ - ٣٠٩) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢٠٧ - ٢٠٨) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٦/ ٣٠١ - ٣٠٢) و"الجواهر المضية" (١/ ٤٣٦ - ٤٣٧) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢٠٨) و"كشف الظنون" (٢/ ١٣٧٨) و"هدية العارفين" (١/ ٢٠٨) و"معجم المؤلفين" (١/ ٣٨٤).
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٠١) طبع بيروت وطبع إستانبول (٣٣٥) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢١١) و"الفوائد البهية" (٤٩) و"كشف الظنون" (٢/ ١٤٨١) و"هدية العارفين" (١/ ٢١٧).
(٤) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٦/ ٧٠ - ٧٥) و"ثقات العجلي" (٦٧) و"حلية الأولياء" (٢/ ١٠٢ - ١٠٥) و"جامع الأصول" (١٣/ ٩٠) و"تهذيب الكمال" (٣/ ٢٣٣ - ٢٣٥) و"طبقات علماء الحديث" (١/ ١٠٥ - ١٠٦) و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ٥٠ - ٥٣) و"معرفة القراء الكبار" (١/ ٥٠) و"الوافي بالوفيات" (٩/ ٢٥٦ - ٢٥٧) و"طبقات القراء" لابن الجزري (١/ ١٧١) و"شذرت الذهب" (١/ ٣١٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>