للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩٦٠ - أشمويل النبي -عليه السلام- من أنبياء بني إسرائيل من ولد قاهث بن لاوي بن يعقوب (١)، وقال مقاتل: هو من نسل هرون، وقيل: قارون من أجداده الخامس عشر.

بعثه الله نبياً إلى العمالقة أهل غزة وفلسطين، فمكث فيهم سنين واسمه بالعبرانية إسمعيل والسين تصير شيناً في لغة عبران. كذا في "حاشية البيضاوي" للشيخ زاده، ثم كان من أمر جالوت والعمالقة ما كان إلى أن ورَّث الله داود -عليه السلام- ملك طالوت فعاش اثنتين وخمسين سنة.

٩٦١ - الشيخ الإمام أبو عمرو أشهب بن عبد العزيز بن داود بن إبراهيم القيسي، ثم الجَعْدي الفقيه المالكي المصري (٢)، المتوفى بها سنة أربع ومائتين، وله أربع وستون سنة.

تفقه على الإمام مالك ثم على المدنيين والمصريين، قال الشافعي: ما رأيت أفقه من أشهب لولا طيش فيه. وكان ثقة فيما يروي عن مالك، وقد اتفق هو والشافعي في المولد والوفاة. ذكره ابن خلكان. وقال ابن فرحون: هو من الطبقة الوسطى من أصحاب مالك وروى عن الليث والفضيل بن عياض، وعنه بنو عبد الحكم وسحنون، وقرأ على نافع، وانتهت إليه الرئاسة بمصر بعد ابن القاسم.

٩٦٢ - الشيخ الإمام أبو عبد الله أصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع المصري القرشي المالكي (٣)، المتوفى بها في شوال سنة خمس وعشرين ومائتين، وله خمس وسبعون سنة.

سمع عبد الله بن وهب وعنه البخاري وأبو حاتم. قال ابن معين: كان من أعلم خلق الله كلهم برأي مالك، وله تصانيف حسان. وجده نافع [هو] عتيق عبد العزيز بن مروان. ذكره ابن خلكان.


(١) ترجمته وأخباره في "المعارف" (٤٤) و"تاريخ الطبري" (١/ ٤٦٥ - ٤٦٩ وغيرها) و"مروج الذهب" (١/ ٥٤ - ٥٥) و"الكامل في التاريخ" (١/ ٢١٤ - ٢٢٠، ٢٢٣) و"فذلكة" ورق (١٤ ب -١٥ أ).
(٢) ترجمته في "التاريخ الكبير" للبخاري (٢/ ٥٧) و"الجرح والتعديل" (٢/ ٣٤٢) و"ترتيب المدارك" (٢/ ٤٤٧) و"وفيات الأعيان" (١/ ٢٣٨ - ٢٣٩) و"تهذيب الكمال" (٣/ ٢٩٦ - ٢٩٩) و"العبر" (١/ ٣٤٥) و"سير أعلام النبلاء" (٩/ ٥٠٠ - ٥٠٣) و"الوافي بالوفيات" (٩/ ٢٧٨ - ٢٧٩) و"الديباج المذهب" (١/ ٣٠٧) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٠٥) و"شذرات الذهب" (٣/ ٢٤ - ٢٥) و"الأعلام" (١/ ٣٣٣).
(٣) ترجمته في "التاريخ الكبير" (٢/ ٣٦) و"ثقات العجلي" (٧٠) و"طبقات الشيرازي" (١٥٣) و"ترتيب المدارك" (٢/ ٥٦١) و"وفيات الأعيان" (١/ ٢٤٠) و"تهذيب الكمال" (٣/ ٣٠٤ - ٣٠٥) و"مختصر طبقات علماء الحديث" (٢/ ١١٧ - ١١٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٠/ ٦٥٦ - ٦٥٨) و"العبر" (١/ ٣٩٣) و"الديباج المذهب" (١/ ٢٩٩) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٠٨) و"شذرات الذهب" (٣/ ١١٤) و"الأعلام" (١/ ٣٣٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>