للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩٩٤ - أمليحون الحكيم (١)، صاحب كتاب "الفراسة" كان من القدماء، لعله يوناني. ذكره أبو معشر في بعض تصانيفه.

٩٩٥ - أم رسول الله -عليه السلام- آمنه بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة (٢)، المتوفاة بالأبواء بين مكة والمدينة، تزوجها عبد الله بن عبد المطلب فولدت له النبي -عليه السلام-. ذكره أصحاب السير والتواريخ. ماتت قبل البعثة ولذلك اختلف في إيمانها.

٩٩٦ - الشيخ الإمام قوام الدين أبو حنيفة أمير كاتب بن أمير عمر بن أمير غازي الإتقاني الحنفي (٣)، المتوفى بالقاهرة في شوال سنة ثمان وخمسين وسبعمائة، وله ثلاث وسبعون سنة وذكر الحسيني في "ذيل العبر" أن اسمه لطف الله.

اشتغل في بلاده ومهر في أنواع العلوم وسنه ما بين عشرين وثلاثين، فصنف "التبيين" في شرح الأخسيكثي سنة ٧١٧، ثم رحل إلى دمشق سنة ٧٢٠ (٤) وتناظر مع علمائها فظهرت فضائله ودخل مصر، ثم رحل إلى بغداد ودرس بمشهد أبي حنيفة وولي قضاءها، ثم عاد إلى دمشق سنة ٤٧ ودرس بها، ثم عاد إلى مصر سنة ٥١ ودرس بالمارداني، فأقبل عليه الأمير صيرغتمش وجعله شيخ المدرسة التي بناها سنة ٧٥٧، ثم لم يعش بعد ذلك سوى سنة ونصف.

قال ابن حجر: كان شديد التعاظم، متعصباً على الشافعية ولما قدم دمشق صلى مع النائب يلبغا، فرأى إمامه رفع يديه عند الركوع، فأعلم أن صلاته باطلة على مذهب أبي حنيفة، فبلغ ذلك القاضي تقي الدين السبكي وصنف رسالة في رده، فجمع جزءًا في إثباته، فأصغى النائب إليه وعمل بقوله.

وشرح "الهداية" شرحاً حافلاً سماه "غاية البيان" في مجلدات. وكان رأساً في المذهب، بارعاً في اللغة العربية، قال ابن الشحنة: وكانت ولايته بالتدريس على أكمل وجوه التعظيم،


(١) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (٥٠) وانظر "كشف الظنون" (٢/ ١٢٤١).
(٢) ترجمتها في كتب السير والتواريخ، انظر "طبقات ابن سعد" (١/ ٥٩ وغيرها) و"سيرة ابن هشام" (١/ ١٥٦ - ١٥٨) و"تاريخ الطبري" (٢/ ١٦٥ - ١٦٦) و"تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ٢٢، ٢٤) و"فذلكة" ورق (١٩ ب) و"معجم البلدان" (الأبواء: ١/ ٧٩ - ٨٠) و"ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى" (٤٢٩ - ٤٣١) و"الدر المنثور" (١٦) و"عيون الأثر" (١/ ٢٤) و"الأعلام" (١/ ٢٦) و"أعلام النساء" (١/ ١٨).
(٣) ترجمته في "ذيول العبر" (٣١٧) و"النجوم الزاهرة" (١٠/ ٣٢٥ - ٣٢٦) و"الدليل الشافي" (١/ ١١٥٥ - ١٥٦) و"الجواهر المضية" (٤/ ١٢٨ - ١٢٩) و"الدرر الكامنة" (١/ ٤١٤ - ٤١٦) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٥٩ - ٤٦٠) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٧٠) و"البدر الطالع" (١/ ١٥٨ - ١٥٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ٣١٦ - ٣١٨) و"الطبقات السنية" (١/ ٢٢١) و"الفوائد البهية" (٥٠) و"الأعلام" (٢/ ١٤).
(٤) في (م) "ثلاثين وسبعمائة"

<<  <  ج: ص:  >  >>