للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعن سهل أن النبي -عليه السلام- لما سمع قوله:

لك الحمد والنَّعْمَاءُ والفضل ربَّنَا ... فلا شيء أعلى منك حمداً وأمجدا

قال: "آمن شِعْرُ أمية وكَفَرَ قلبه" (١). كذا في "الكوكب المنير".

٩٩٩ - الشاعر الأديب أبو الصلت أمية بن عبد العزيز (٢) بن أبي الصّلت الأندلسي الداني (٣)، المتوفى بالمهدية في محرم سنة تسع وعشرين وخمسمائة، وله تسع وستون سنة.

اشتغل بالأندلس على جماعة ورحل إلى الإسكندرية ومصر سنة ٤٨٩ وأقام بها، ثم نفاه الأفضل شاهنشاه سنة ٥٠٥، فسافر إلى المهدية ونزل من صاحبها علي بن يحيى منزلة جليلة، فأقام بها إلى أن مات.

وهو من أكابر الأطباء. [كان] ماهراً في الطب وغيره من العلوم الأدبية والرياضية، متقناً في الموسيقى وعمله، فصيح اللسان، لطيف النادرة وله من المؤلفات "الرسالة المصرية" ذكر فيها ما رآه من آثارها وأعيانها، صنفه لأبي الطاهر يحيى بن تميم وكتاب "الحديقة" على أسلوب "يتيمة الدهر" كتاب "الأدوية المفردة" على ترتيب الأعضاء، كتاب "تقويم الذهن" في المنطق، "رسالة في الموسيقى"، كتاب "الانتصار" في الرد على علي بن رضوان في رده على حنين، رسالة "الإسطرلاب وعمله" كتاب "الوجيز" في الهيئة كتاب في الهندسة وديوان شعر وغير ذلك. ذكره ابن خلكان وصاحب "عيون الأنباء".

١٠٠٠ - أندروماخس القديم (٤)، من الأطباء المشهورين وهو أول من وضع الترياق، عاش أربعين سنة ومات في حدود خمسة ألاف من الهبوط، وهو من تلامذة أسقلنبيوس الثاني. ذكره صاحب "العيون".


(١) ذكره الحوت في "أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب" رقم (٩) وقال: رواه الخطيب وهو ضعيف، وذكره العجلوني في "كشف الخفاء" (١/ ١٩) و"المناوي في "فيض القدير" (١/ ٥٧) وأطال الكلام عليه.
(٢) في (م) "ابن عبد العزى".
(٣) ترجمته في "تاريخ الحكماء" (٨٠) و"خريدة القصر" (١/ ٣٢٣ - ٣٤٣) و"معجم الأدباء" (٧/ ٥٢ - ٧٠) و"تحفة القادم" (٣) و"عيون الأنباء" (٢/ ٥٢ - ٦٢) و"المغرب" (١/ ٢٥٦) و"وفيات الأعيان" (١/ ٢٤٣ - ٢٤٧) و"العبر" (٤/ ٧٤) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٦٣٤ - ٦٣٥) و"الوافي بالوفيات" (٩/ ٤٠٢ - ٤٠٦) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٣٩) و"نفح الطيب" (١/ ٤٩٦ - ٤٩٨ و ٢/ ١٠٥ - ١١٠) و"شذرات الذهب" (٦/ ١٣٧ - ١٤٠) و"هدية العارفين" (١/ ٢٢٨) و"الأعلام" (٢/ ٢٣).
(٤) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (٥٢) و"تاريخ الحكماء" (٧٢) و"عيون الأنباء" (١/ ٢٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>