للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠٢٨ - الأمير أَيْدُغْدِي الشمسي (١)، مملوك الشمس قرا سُنقر المنصوري، المتوفى قبل الثلاثين وسبعمائة (٢).

تنقل في الخدمة إلى أن تولى أعمال البحيرة [بمصر] وكان رجلاً عارفاً، فاضلاً له مشاركة في الفنون، صنف "تاريخاً" من بدء الخلق وسماه "نزهة الثمر على الشجر في تواريخ البشر من أنثى وذكر".

١٠٢٩ - الشيخ الإمام العلامة أيدمر بن علي بن أيدمر الجلدكي (٣)، صاحب المصنفات في الإكسير، المتوفى [بعد] سنة [أربع وأربعين وسبع مائة].

وكان فاضلاً إماماً في فنه، له مؤلفات كثيرة منها: "كشف الأسرار" و"شرح قصيدة أبي تمام" و"السر المصون في شرح رسالة بيون" صنفه بالقاهرة سنة ٧٤٤ و"مطالع البدور في شرح الشذور" و"نهاية المطلب في شرح المكتسب" و"البدر المنير في خواص الإكسير"، وصنف بالإسكندرية "أنوار الدرر في إيضاح الحجر" وبصفد كتاب "مدخل التدبير وعنوان الإكسير" وبدمشق "البدر المنير في ينبوع الإكسير" و"القانون الكبير في صبغ الإكسير" وذكر في آخر "مطالع البدور" كتاب "الشمس المنير في تحقيق الإكسير" وله "الدر المنثور (١١٢/ أ- ب) في شرح الشذور" صنفه بالقاهرة سنة ٧٤٢ و"كشف الستور في شرح الشذور" و"لوامع الأفكار" و"البرهان في علم الميزان" مجلدات و"كنز الاختصاص في علم الخواص" و"التقريب في التركيب". كذا وجدتُ في ظهر كتاب من تأليفه.

١٠٣٠ - إيرج بن فريدون (٤)، المقتول بغدر أخويه سلم وتور، وكان أصغرهما وقد عيّن له أبوه ممالك العراق (٥)، وجعله ولياً لعهده، فاتفقا على إهلاكه، فقتلاه حسداً. ذكره الفردوسي.

١٠٣١ - الحكيم إيرن الرُّومي (٦) الإسكندراني المهندس (٧)، صاحب المؤلفات منها "حلّ شكوك أقليدس" وكتاب "الحيل الروحانية". ذكره الشهرستاني.


(١) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٩/ ٤٨٩) و"كشف الظنون" (٢/ ١٩٤١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٢٨) واسمه فيه: "أيدغي".
(٢) كلمة "سبعمائة" سقطت من (م).
(٣) اختلف في اسمه ونسبه على أقوال منها: علي بن أيدمر بن علي، ومنها: علي بن محمد بن أيدمر .. انظر "أعيان الشيعة" (١٣/ ١٣٧ - ١٤٠) و"كشف الظنون" (١٩٤، ٢٣٠، ٢٤١، ٢٤٨، ٤٦٥، ٧٤٢ وغيرها) و"هدية العارفين" (١/ ٧٢٣ - ٧٢٤) و"الأعلام" (٥/ ٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٢٨) وما بين الحاصرتين زيادة منا.
(٤) انظر "الأخبار الطوال" (٩) و"الكامل في التاريخ" (١/ ٨٣ - ٨٤).
(٥) أي عراق العجم. انظر "معجم البلدان" (٢/ ٩٩) و"بلدان الخلافة الشرقية" (٢٢٠ - ٢٢١).
(٦) تنبيه: نسبة "الرومي" استخدمها المؤلف للأتراك وللروم أيضاً.
(٧) انظر "حسن المحاضرة" (١/ ٦٠) وهو فيه (ايزل).

<<  <  ج: ص:  >  >>