للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(نهاية نسخة مصر)

١٠٥٩ - عزّ الدولة أبو منصور بختيار بن معزّ الدولة أحمد بن بُويه الديلمي (١)، المتوفى قتيلاً في المصاف في ثامن شوال سنة سبع وستين وثلاثمائة، عن ستٍ وثلاثين سنة.

ولي مملكة أبيه يوم موته سنة ٣٩٦ وتزوج الطائع لله ابنته شاه زنان على صداق مائة ألف دينار سنة ٣٦٤ وكان ملكاً سوياً شديد القوى يمسك الثور العظيم بقرنيه فيصرعه وكان متوسعاً في الإخراجات والقيام بالوظائف وكانت وظيفة وزيره محمد بن بقية للشمع الموقد بين يديه ألف من في كل شهر، وكان بين عز الدولة وابن عمه عضد الدولة منافسات في الممالك أدَّت إلى التنازع والمحاربة، فالتقيا يوم الأربعاء ثامن شوال، فقتل عز الدولة وحمل رأسه في طست ووضع بين يدي عضد الدولة. ذكره ابن خلكان.

١٠٦٠ - أبو عيسى بُخْتيشوع عبد المسيح بختيشوع بن جبريل بن بختيشوع بن جورجيس الجنديسابوري المسيحي الطبيب ابن الطبيب، ومعنى بختيشوع في اللغة السريانية: عبد المسيح والبُخت -بضم الباء- باللغة السريانية: العبد ويشوع: عيسى -عليه السلام- (٢)، المتوفى بصفر سنة ست وخمسين ومائتين.

كان سريانياً نبيل القدر وبلغ في عظم المنزلة وكثرة المال ما لم يبلغه أحد في عصره وكان يضاهي المتوكل في اللباس والفرش ونقل حنين (٣) له كتباً كثيرة من كتب جالينوس إلى اللغة السريانية والعربية. ولما توفي خلّف ولده عبيد الله.

ومن كلامه: الشرب على الجوع روي والأكل على الشبع أروى منه.

وله كتاب "الحجامة" على طريق السؤال والجواب. ذكره في "عيون الأنباء".

١٠٦١ - أبو عيسى بُخْتيشُوع بن جورجيس الجنديسابوري المسيحي (٤)، المتطبب: كان هو وأبوه وجده من فلاسفة العراق يتكلمون بالعربية والفارسية. وكان الرشيد أحضر له بول دابة في قارورة حين دعاه ليعالج، فعينه بأنه بول دابة فأكرمه وله من الكتب "كناش مختصر" وكتاب "التذكرة" ألفه لابنه جبرائيل. ذكره صاحب "العيون".


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ٢٦٧ - ٢٦٨) و"فذلكة" ورق (١٠٦ أ) و"شذرات الذهب" (٤/ ٣٥٨).
(٢) ترجمته في "عيون الأنباء" (١/ ١٣٨ - ١٤٤) و"الأعلام" (٢/ ٤٤) وانظر التعليق عليه.
(٣) يعني حنين بن إسحق.
(٤) ترجمته في "تاريخ الحكماء" (١٠٠) و"الوافي بالوفيات" (١٠/ ٨٩) و"عيون الأنباء" (١/ ١٢٥ - ١٢٧) و"الأعلام" (١/ ٤٤) وهو جد المتقدم.

<<  <  ج: ص:  >  >>