للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان من النفر الذين بايعوا البيعة الأولى بالعقبة وهو أول من بايع في قول ابن إسحق وأول من استقبل القبلة وأول من أوصى بثلث ماله إلى النبي -عليه السلام- وهو أحد النقباء وكان من أعلم الأنصار. مات قبل الهجرة فوجه قبره إلى الكعبة، وكان قد أوصى لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقبل وصيته ثم ردَّها على ولده، وصلى على قبره. ذكره ابن حجر في "الإصابة"

١٠٧٢ - فخر الدولة بُرَاق حاجب القرا ختايي (١)، المتوفى بكرمان سنة اثنتين وثلاثين وستمائة. وكان من خُدَّام كورخان ملك ختاي فأرسله إلى خوارزمشاه لإصلاح [ذات] البين، فلما وصل إليه أعجبه رأيه فلم يأذن [له] بالعود وفوض إليه حكومة كرمان وذلك سنة عشرين وستمائة واستمر إلى أن مات، ثم تولى ولده ركن الدين مبارك ثم وثم إلى تسعة نفرٍ من أولاده ويقال لدولهم البراقية والقراختائية من ملوك كرمان، وفيهم تاريخ مسمى بـ"سمط العليا". من "الفذلكة".

١٠٧٣ - أبو الفتوح بَرْجَوَانْ (٢)، الذي تنسب إليه حارة بَرْجَوان بالقاهرة، المقتول بها في ربيع الآخر سنة تسعين وثلاثمائة. كان أسود من خدام العزيز صاحب مصر ومُدَبِّري دولته، وكان نافذ الأمر مطاعاً، نظر في أيام الحاكم في ديار مصر والحجاز والشام والمغرب وأعمال الحضرة سنة ٣٨٨. ثم أمر الحاكم [بقتله]، ضربه أبو الفضل رَيْدان الصقلبي صاحب المظلة في جوفه بسكين فمات. ذكره ابن خلكان.

١٠٧٤ - برزويه الحكيم (٣)، كان من حكماء الشرق له ذكر في المطولات، وسأزيد عليه إن شاء الله تعالى.

١٠٧٥ - الملك الأشرف سيف الدين أبو النصر برسباي الجركسي (٤)، الثامن ممن تسلطن بمصر منهم، المتوفى في ذي الحجة سنة إحدى وأربعين وثمانمائة، عن نحو ستين سنة.

كان من عبيد برقوق وارتقى إلى أن تسلطن بعد خلع الصالح محمد في ربيع الآخر من سنة خمس وعشرين وثمانمائة، واستمر إلى أن مات ودفن بتربته التي أنشأها بالصحراء وكان مدبراً سيوساً ذا وقار مع تواضع وخلف شيئاً كثيراً ومن المماليك نحو ألفين وعمَّر المدرسة الأشرفية وجامعاً، ثم تولى ولده العزيز يوسف وسيأتي. من "الفذلكة".


(١) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٠/ ١٠٦ - ١١٠) و"أعيان العصر" (١/ ٦٨٥ - ٦٨٦) و"الدرر الكامنة" (١/ ٤٧٤).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ٢٧٠) و"الوافي بالوفيات" (١/ ٢٧٠ - ٢٧١). هذه الترجمة مشطوبة في أصل المؤلف، لكن تم إبقاؤها لتمام الفائدة.
(٣) ترجمته في "دائرة المعارف" للبستاني (٥/ ٣٢٣).
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع" (٨/ ٣ - ١٠) و"إنباء الغمر" (٩/ ١٦) و"النجوم الزاهرة" (١٥/ ٢١٠) و"الدليل الشافي" (١/ ١٨٦) و"فذلكة" (٢٤٥ بـ -٢٤٦ ب).

<<  <  ج: ص:  >  >>