للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠٨٠ - زين الدين أبو زهير بركَات بن حسن بن عَجْلاَن بن رُمَيْثَة المَكِّي الَحَسني (١)، أمير مكة، المتوفى بوادي مرّ في شعبان سنة تسع وخمسين وثمانمائة، عن سبع وخمسين سنة.

وكان عاقلاً عفيفاً شجاعاً أديباً. وله نظم حسن ومآثر بمكة منها رباط للرجال، وتولى الإمارة سنين منفرداً ومشتركاً. ولما توفي دفن بالمعلى (٢) وبنى عليه ولده السيد محمد قبةً عظيمة. من "الفذلكة".

١٠٨١ - ملك الدشت بَرْكَه خان بن جوجي بن جنكيز المُغْلي (٣)، المتوفى سنة خمس وستين وستمائة وولد سنة اثنين وستمائة واسم أبيه جوجئ في لغتهم ولما أسلم بنى مدينة سراي واتخذها دار الملك وحمل أمم الدشت على الدخول في الإسلام ولذلك كانت الدشت محل خير وبركة وأضيفت بعد إضافتها قفجاق إلى بركة واستدعى العلماء من الأطراف، فاجتمع عنده زمرة الفضلاء كالزاهدي وغيره. وله مع ابن عمه هلاكو حرب في سنة إحدى وستين، التقى معه وغلب عليه ثم أغار على قسطنطينية وصانعه صاحبها وأرسل صاحب مصر إليه هدايا، ولما مات تولى بعده من أهل بيته منكوتمر بن طغان وأولاده ملوك الدشت الآن. من "الفذلكة".

١٠٨٢ - الشيخ الإمام أبو الخَطَّاب بَرَكَة بن علي بن بَرَكَة بن الحُسين بن أحمد بن بَرَكَة (٤)، الفقيه الحنفي المتوفى في ربيع الأول سنة خمس وستمائة: له من التصانيف كتاب "كامل الآلة في صناعة الوكالة". ذكره تقي الدين.

١٠٨٣ - أم أيمن بَرَكَة الحَبشية (٥)، حاضنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان ورثها من أبيه، فلما كبر أعتقها وتزوجها زيد بن حارثة [فولدت له أسامة وتوفيت في خلافة عثمان بعد عمر بعشرين يوماً].


(١) ترجمته في "المنهل الصافي" (٣/ ٣٤٢) و"النجوم الزاهرة" (١٦/ ١٧٨) و"الضوء اللامع" (٣/ ١٣) و"الدليل الشافي" (١/ ١٨٨) و"شذرات الذهب" (٩/ ٤٣٠).
(٢) كذا في الأصل: "بالمعلى" والصواب "بالمعلاة" وهي مقبرة مكة الشهيرة. انظر خبرها في "معجم البلدان".
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٠/ ١١٧ - ١١٨) و"المنهل الصافي" (٣/ ٣٤٩) و"البداية والنهاية" (١٣/ ٢٤٩).
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٠/ ١١٩) و"التكملة لوفيات النقلة" (٣/ ٢٤١) و"تاج التراجم" (٧١) و"الجواهر المضية" (١/ ٤٤٦) و"كشف الظنون" (٢/ ١٣٧٩) و، "الطبقات السنية" (٢/ ٢٢٩).
(٥) ترجمتها في "الاستيعاب" (٤/ ١٩٢٥) و"جامع الأصول" (١٣/ ١٧٧) وما بين الحاصرتين في الترجمة تكملة منه و"الاصابة" (٤/ ٤٣٢) و"سير أعلام النبلاء" (٢/ ٢٢٣) و"شذرات الذهب" (١/ ١٣٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>