للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اشتغل وحصَّل العلوم وبرز في الكلام وسَلَكَ مَسْلَكَ التصوف في حداثته فاشتهر، ولما بنى السلطان مراد بن محمد خان مدرسة بروسا أعطاها له فاشتغل بها. وله أعقاب قضاة وصدور في الدولة العثمانية.

١١٣٠ - القاضي بهرام بن عبد الله بن عبد العزيز بن عمر بن عَوض الفقيه المالكي (١)، المتوفى بالقاهرة في جمادى الآخرة سنة خمس وثمانمائة، عن إحدى وسبعين سنة.

أخذ عن الشيخ خليل وغيره وصنَّف "الشامل في الفقه" و"شرح مختصر الشيخ خليل" و"شرح أصول ابن الحاجب" و"ألفية ابن مالك" وغير ذلك، وولي تدريس الشيخونية وقضاء المالكية. ذكره السيوطي في "حسن المحاضرة".

١١٣١ - كِرْمَنْشَاه بَهْرَام بن سَابُور بن سَابُور ذو الأكتاف (٢)، الثاني عشر من السَّاسَانية، المتوفى سنة تسعين وستمائة للإسكندر.

ملك بعد أبيه ثلاث عشرة سنة وفي الثاني من ملكه استولى على كرمان ولُقِّب بكرمانشاه، ثم ملك بعده ولده يزدجرد. من "الفذلكة" و"جهان آرا".

١١٣٢ - بهرام بن هُزمُزْ (٣)، الرابع من الساسانية.

ملك بعد أبيه ثلاث سنين وثلاثة أشهر ومات سنة أربع وستين وخمسمائة للإسكندر، وله حروب مع ملوك الشرق، يقال إنه أتاه ماني يعرض عليه مذهبه، فصلبه وقتل الرؤساء من أصحابه، ثم ملك ولده بعده.

١١٣٣ - بهرام بن بهرام (٤)، سبع عشرة سنة ومات سنة إحدى وثمانين وخمسمائة للإسكندر، وكان أولاً مقبلاً على اللهو والصيد، ثم صار رشيداً مائلاً إلى العدل. من "جهان آرا".

١١٣٤ - بهرَام جور معرَّب كور بن يزدجرد (٥)، الرابع عشر من الساسانية. ملك ثلاثاً وعشرين سنة وكان شجاعاً، أخذ التاج من بين يدي الأسد وقتله في قصة طويلة، وكان يربى عند النعمان بن امرئ القيس فيقول الشعر بالعربية، وكان حسن السيرة


(١) ترجمته في "إنباء الغمر" (٥/ ٩٨) و"الضوء اللامع" (٣/ ١٩) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٦١) و"شذرات الذهب" (٩/ ٧٨) و"نيل الابتهاج" (١٠١).
(٢) ترجمته في "فذلكة" ورق (٥٥ أ).
(٣) ترجمته في "فذلكة" ورق (٥٥ أ).
(٤) ترجمته في "فذلكة" ورق (٥٥ أ).
(٥) ترجمته في "تتمة المختصر في إخبار البشر" (١/ ٦٨) و"فذلكة" ورق (٥٥ ب).

<<  <  ج: ص:  >  >>