للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١٤١ - بيبرس المنصوري الخطاي الحنفي (١)، المتوفى في رمضان سنة خمس وعشرين وسبعمائة وهو في عشر الثمانين.

كان من مماليك المنصور وتنقل في الخدم إلى أن تأمَّر وولاه المنصور نيابة الكرك ثم صرفه الأشرف ثم قرره دواداراً كبيراً واستمرَّ، ثم استقر في نيابة السلطنة ثم قبض عليه وسجن بالإسكندرية خمس سنين، ثم اطلق وكان فاضلا في أبناء جنسه. صنَّف تاريخاً كبيراً في خمسة وعشرين مجلداً وكان السلطان يقوم له. ذكره ابن حجر في "الدُّرر".

١١٤٢ - الملك المُظَفَّر بيبرس العُثْمَاني التُّركي (٢)، سلطان مصر، المتوفى في ذي القعدة سنة تسع وسبعمائة.

كان أشقر اللون، مستدير اللحية، موصوفاً بالعقل والعِفَّة وكان من مماليك قلاوون وترقى إلى أن صار له جاشنكيراً وحج بالناس سنة ٧٠١. قلع المسمار الذي في وسط الكعبة والحلقة المعروفتين بسرة الدنيا والعروة الوثقى وله في واقعة شقحب اليد البيضاء. تسلطن بعد الناصر في شوال سنة ٧٠٨ وجدد الجامع الحاكمي بعد الزلزلة وله الخانقاه المشهورة بباب النصر أنشأها سنة ٧٠٧. ذكره ابن حجر في "الدرر".

١١٤٣ - بيدو بن طرغاي بن هلاكو بن تولي بن جنكيز خان (٣)، السادس من ملوك بني تولي بإيران.

وكان قد تولى الملك بعد كيختو سنة أربع وتسعين وستمائة، ثم وقعت الحرب بينه وبين قازان خان في أول السنة من ملكه، فانهزم بيدو وتبعه عسكر قازان وأخذوه بنواحي همدان ثم قتلوه في ذي القعدة من السنة المذكورة. وكانت مدته نحو ثمانية أشهر. من "الفذلكة".

١١٤٤ - الشيخ العارف بالله الحاج بيرام الأنقروي (٤)، المتوفى بها سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة على قول المجدي.

ولد بقرية من قرى أنقرة، ثم اشتغل بالعلوم الشرعية والعقلية ومَهَر وصار مدرساً بأنقرة، ثم ترك التدريس وتشرف بصحبة الشيخ حامد وبلغ إلى الغاية القصوى في الكمالات، وكان صاحب كرامات عيانية ومعنوية عارفاً بأطوار السلوك وصل ببركة صحبته كثير من الأنام إلى المراتب العالية وقبره مشهور بأنقرة يزار ويتبرك به، وله خلفاء منهم آق شمس الدين وبدر


(١) ترجمته في "أعيان العصر" (٢/ ٧٩ - ٨٠) و"الوافي بالوفيات" (١٠/ ٣٤٨ - ٣٥٠) و"النجوم الزاهرة" (٨/ ٢٣٢) و"الدرر الكامنة" (١/ ٥٠٩ - ٥١٥) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٥٥) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢٥٩).
(٢) ترجمته في "السلوك" للمقريزي (٢/ ٤٥ - ٧١ و ٨٠) و"النجوم الزاهرة" (٨/ ٢٣٢ - ٢٧٦) و"فذلكة" ورق (١٧٠ ب) و"الأعلام" (١/ ٥٩).
(٣) ترجمته في "فذلكة" ورق (١٦٠ أ- ١٦٠ ب)
(٤) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٣٦) طبع بيروت وطبع إستانبول (٥٥) و"حدائق الشقائق" (٧٧ - ٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>