للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عاقلاً، متديناً بدين آبائه وخلَّف أولاداً خمسة منهم إيلجه ولما مرَّ من عمر ترك مائتان وأربعون سنة مات، وملك ابنه إيلجه خان كذا في تواريخ الشرق.

١١٥٠ - زين الدين أبو المحاسن تَغْري بِرْمش بن يوسف بن عبد الله التركماني القاهري الحنفي (١)، المتوفى بها في مستهل المحرم سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة وله ....

قدم القاهرة شاباً وقرأ على الجلال التباني وغيره وكان متعصباً لأهل مذهبه مع [محبته] (٢) أهل الحديث، مبالغاً في الحط على ابن العربي ونحوه، بحيث صار يحرق ما يقدر عليه من كتبه، بل ربط مرة كتاب "الفصوص" في ذنب كلب ونفق بذلك سوقه عند كثير من الناس وكسد عند آخرين، وقام عليه جماعة من أضداده فلم يكترث بهم وكان أكثر إقامته بالحرمين وقد اشتغل بفنون وتخرج به جماعة من الجراكسة. ذكره تقي الدين.

١١٥١ - القاضي الأديب تقي الدين بن عبد القادر التميمي الداري الحنفي (٣)، المتوفى بالقاهرة سنة خمسٍ وألف.

قرأ وحصَّل وعني بفنون الأدب ومهر فنظم ونثر وولي تدريس الشيخونية مع مشيخته سنة ٩٨٤ واستمر بها نحو سنتين يقرئ دروساً من أوائل "الهداية"، ثم صار قاضياً بمدينة فوه والبحيرة والمزاحمتين بمائة وخمسين بعد أن وصلت وظيفته التدريسية بها ستين عثمانياً. وهو أول من تصرف في الدولة العثمانية بمصر بهذا المقدار في التدريس والقضاء من أول وهلة وإنما فعلوا ذلك إكراماً له وجمع كتاباً حافلاً في طبقات الحنفية وسماه "الطبقات السنية" (٤) وقرَّظ له علماء الروم وقد كتب ترجمته النفيسة في الألقاب من أواخر الكتاب [وهي] تشتمل على شرح حاله، وجميع ما ذكرت في هذا الكتاب من الحنفية نقلت من تأليفه هذا.

وذكره الشهاب في "الخبايا" وقال: بحرٌ تدفق أدبه الجاري وتضوع في طي فضائله نشره الدراري ولما آل إليه كتاب وقف جده تميم انتظم به في جيده من الفخار عقد نظيم، ثم اختلسته منه يد الدهر فذاق بما جناه مرارة الفقر والقهر. وقد صنَّف مصنَّفات منها "الطبقات".


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٣/ ٣١ - ٣٣) و"العقد الثمين" (٣/ ٣٨٨ - ٣٩٢) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢٦٢ - ٢٦٣).
(٢) في الأصل (مع وأهل الحديث) ما أثبتناه عن "الطبقات السنية" مصدر المؤلف.
(٣) ترجمته في "خلاصة الأثر" (١/ ٤٧٩) و"ريحانة الألبا" (٢/ ٢٧ - ٣١) و"مقدمة الطبقات السنية" و"الأعلام" (٢/ ٨٥) ووفاته في المصادر الأخرى سنة (١٠١٠).
(٤) في الأصل: "وسمّاه تراجم السنية" وما أثبتناه هو الصواب وقد طبع منه أربعة أجزاء في دار هجر بالقاهرة ودار الرفاعي بالرياض بتحقيق عبد الفتاح محمد الحلو، انتهت إلى قسم من حرف العين فقط وهو ما يساوي قرابة النصف من الكتاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>