للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن نظمه في شيخه جوي زاده:

"من أُمِّ أَرْضِ الرُّوم يُلْتَمسُ الغِنَى ... ويؤمل المعروفُ في ابْنِ الياسِ

فأَنَا الكَفيلُ له بفَقْرٍ عاجلٍ ... وبخَيْبَةٍ مَقْرونَةٍ بالْياسِ"

انتهى.

١١٥٢ - أبو غالب تمَّام بن غالب بن عمر، المعروف بابن التيَّاني القُرطبي، ثم المرسي اللغوي (١)، المتوفى بالمرية في جمادى سنة ست وثلاثين وأربعمائة.

قال الحميدي: كان إماماً في اللغة، فقد صنَّف "تلقيح العين" في اللغة لم يؤلف مثله، ذكره السيوطي. وقال ابن خلِّكان: له كتاب مشهور في الفقه لم يؤلَّف مثله اختصاراً وإكثاراً. انتهى.

١١٥٣ - الملك الظاهر أبو سعيد تَمُرْبُغَا الظَّاهري الرُّومي الحنفي (٢)، أحد ملوك الأتراك بالديار المصرية.

تسلطن في سابع جمادى الأولى سنة اثنتين وسبعين وثمانمائة بعد خلع بلباي، وسرَّ الناس لمزيد عقله وفصاحته، ولم يلبث أن خلع سادس رجب منها بقايتباي ومات بثغر الإسكندرية في ذي الحجة سنة تسع وسبعين.

وكان فقيهاً، فاضلاً، يحفظ "المنظومة" للنسفي ويستحضر كثيراً من المسائل مع مشاركة في فنون، انتهت إليه رئاسة الفروسية والرمي والملاعيب، لكنه كان غير عفيف. ذكره تقي الدين نقلاً عن "العمدة".

١١٥٤ - الأمير تمرتاش بن جوبان (٣) المقتول في رمضان سنة ثمان وعشرين وسبعمائة. ولاه أبو سعيد الحكم في بلاد الروم وكان جواداً، ثم وقع له بعد قتل أخيه رمشق خواجه خوف من أبي سعيد، ففر إلى الناصر محمد، فتلقاه بالإكرام وصيره أميراً، ثم قتله وأرسل رأسه إلى أبي سعيد بطلب منه، وكان مفرط الكرم وتأسف الناس عليه. ذكره ابن حجر في "الدرر".


(١) ترجمته في "الصلة" لابن بشكوال (١٢٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٧٨ - ٤٧٩) و"وفيات الأعيان" (١/ ٣٠٠) و"جذوة المقتبس" (١٧٢) و"إنباه الرواة" (١/ ٢٥٩) و"معجم الأدباء" (٧/ ١٣٥).
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (٧/ ٤٠ - ٤١) و"نظم العقيان" (١٠٢) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢٦٨ - ٢٦٩) و"فذلكة" ورق (٢٤٨ أ).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٠/ ٤٠٠ - ٤٠٣) و"الدرر الكامنة" (٢/ ٥٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>