للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن خلكان. وملك وخلف من البنين أكثر من مائة ومن البنات ستين، على ما ذكره حفيده أبو محمد عبد العزيز بن شداد في "أخبار القيروان".

١١٥٩ - الملك المعظم شمس الدولة فخر الدين تُورَان شاه بن أيوب بن شاذي (١)، المتوفى في صفر سنة ست وسبعين وخمسمائة وهو أخو السلطان صلاح الدين استخلفه بدمشق فأقام بها مدة ثم انتقل إلى مصر ومات بالإسكندرية فنقلته أخته ست الشام إلى دمشق ودفن بها. ذكره ابن خلِّكان.

١١٦٠ - الشيخ أبو محمد توفيق بن محمد بن حسين بن عبد الله بن محمد المهندس الأديب (٢)، كان أصله من المغرب، سكن دمشق وأخذ عنه مشايخ يصفونه بالعلم والفهم، منهم محمد بن نصر القَيْسَراني الشاعر.

وكان أديباً، منجماً. له تصانيف. توفي بدمشق سنة ست عشرة وخمسمائة. ذكره صاحب "نوادر الأخبار".

١١٦١ - مقدم جيش التاتار تولي بن جنكيز، الملقب بأولوغ نويان (٣)، المتوفى سنة سبع وعشرين وستمائة، وهو الرابع من أولاد جنكيز، وكان يحبه ويشاوره في أكثر أموره لفطنته ولا يفارقه في سفره وحضره. ولما مات أبوه أسقط حقه لأخيه أوكتاي ولم يتعرض لأمر السلطنة بل سافر إلى ختاي فأغار وسبى ومات في أثناء الرجوع. وترك ثمانية أبناء منكو قاآن قبلاي أرتق بوكا هلاكو خان وأمهم شيود قونبت جان كيو. ذكره خواند مير.

١١٦٢ - صاحب القِران الأعظم أمير تيمور كوركان ابن الأمير ترغاي ابن الأمير بَركل بن اِلَنْكَر بهادر (٤)، المتوفى بأترار في السابع عشر من شعبان سنة سبع وثمانمائة، عن إحدى وسبعين سنة.

ولد في قرية من عمل كش (٥)، ولما كبر تدرّج إلى مدارج الغلبة والاستيلاء وتزوج أخت الأمير حسين المستولي على بلاد ما وراء النهر ثم أصيبت رجله فعرج، ومن هذا قيل له كوركان، ثم لما ماتت زوجته وانقطعت علاقة المصاهرة، خرج عليه في سنة إحدى وسبعين


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ٣٠٦) و"الوافي بالوفيات" (١٠/ ٤٤١ - ٤٤٣) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٥/ ٥٢) و"مرآة الزمان" (٨/ ٣٦٢) و"العقود اللؤلؤية" (١/ ٢٦) و"ترويح القلوب" (٤٨ و ٥٧) و"فذلكة" ورق (١٤٥ أ).
(٢) ترجمته في "معجم الشعراء من تاريخ دمشق" (١/ ٤٢٥ - ٤٢٦) و"معجم الأدباء" (٧/ ١٣٨ - ١٣٩) و"أخبار الحكماء" (٧٤) و"إنباه الرواة" (١/ ٢٥٨) و"الوافي بالوفيات" (١٠/ ٤٤٨ - ٤٤٩) و"فوات الوفيات" (١/ ٢٦٥) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٧٩).
(٣) ترجمته في "تاريخ مختصر الدول" (٣٩٥، ٣٩٦، ٤٣٤).
(٤) ترجمته في "إنباء الغمر" (٥/ ٢٣١) و"الضوء اللامع" (٤/ ٤٦) و"شذرات الذهب" (٩/ ٩٦).
(٥) قال ابن العماد الحنبلي في "شذرات الذهب": "تسمى خواجا أبغار".

<<  <  ج: ص:  >  >>