للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[باب الثاء]]

١١٦٣ - أبو الحسن ثَابِتْ بن إبراهيم بن زَهْرُون الَحرَّاني الصَّابئ المتطبّب البغدادي (١)، المتوفى بها في شوال سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة عن اثنتين وخمسين سنة، وهو عَمُّ أبي إسحق الصابئ.

كان طبيباً حاذقاً له مصنَّفات، منها "إصلاح مقالات من كتاب يوحنَّا" كتاب جوابات مسائل سئل عنها. وكان مولده بالرَّقَّة وله حسن تدبير في معالجة ابن بقية الوزير وغيره. ذكره صاحب "العيون" والقفطي في "تاريخ الحكماء".

١١٦٤ - أبو الحسن ثَابِتْ بن أَسْلَم بن عبد الوهاب الَحلَبي النحوي (٢)، الذي صُلب بمصر في حدود الستين وأربعمائة، لأنه صنَّف كتاباً في كشف عوار الإسمعيلية.

قال الصفدي: كان من كبار النُّحاة، شيعياً، صنَّف كتاباً في تعليل قراءة عاصم، وتولى خزانة الكتب بحلب لسيف الدولة.

١١٦٥ - أبو القاسم ثابت بن حزم بن عبد الرحمن العوفي السَّرَقُسْطي المالكي (٣)، المتوفى بها في رمضان سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة وهو ابن خمس وتسعين.

سمع من ابن وضاح والخُشَني وغيرهما وسمع بمكة من ابن الجارود وبمصر من البزَّار. وكان عالماً متقناً، في الحديث والفقه والنحو والغريب والشعر.

صنّف كتاب "الدلائل في شرح ما أغفل أبو عبيد وابن قتيبة من غريب الحديث" وكان الذي ابتدأه ابنه قاسم فمات قبل إكماله فتممه أبوه. ذكره ابن فرحون.


(١) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (٧٨) و"تاريخ الحكماء" (١١١) و"تاريخ مختصر الدول" (٣٠٢ - ٣٠٣) و"الأعلام" (٢/ ٩٧).
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٠/ ٤٧٠) و"سير أعلام النبلاء" (١٨/ ١٧٦) و"بغية الوعاء" (١/ ٤٨٠) و"هدية العارفين" (١/ ٢٤٨).
(٣) ترجمته في "تاريخ علماء الأندلس" (١/ ١٠٠) و"جذوة المقتبس" (١٨٥) و"سير أعلام النبلاء" (١٤/ ٥٦٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٨٠) و"نفح الطيب" (٢/ ٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>