للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١٦٦ - ثابت بن الضحاك [بن أُمية بن ثعلبة بن جشم بن مالك بن سالم بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأنصاري الخزرجي (١). ممن بايع تحت الشجرة بيعة الرضوان وهو صغير ومات في فتنة ابن الزبير. روى عنه أبو قِلابة].

١١٦٧ - أبو الحسن ثابت بن عبد الله بن ثابت العوفي المالكي (٢)، المتوفى بغرناطة سنة أربع عشرة وخمسمائة.

كان فقيهاً بارعاً ولي القضاء بسرقسطة وخرج منها فراراً من العدو واستوطن قرطبة.

ومن تصانيفه كتاب "الدلائل" وهو كتاب مشهور. ذكره ابن فرحون.

١١٦٨ - أبو محمد ثابت بن أبي ثابت بن عبد العزيز اللُّغوي (٣)، قال ياقوت: كان من علماء اللغة، له كتاب "خلق الإنسان" روى عن أبي عُبيد القاسم بن سَلاَّم وأبي نصر بن حاتم وجماعة وروى عنه ابنه عبد العزيز وداود. ذكره السيوطي وقال غيره: كان من أحسن الناس خطاً.

١١٦٩ - ثابت بن أبي ثابت بن علي بن عبد الله الكُوفي (٤)، قال الصفدي: كان من كبار الكوفيين، نحوياً، لغوياً، من أصحاب أبي عُبيد [القاسم] بن سَلاَّم.

صنّف "مختصر الغريب" و"خلق الإنسان" و"الفرق" و"خلق العرش" و"الزجر والدعاء" و"الوحوش" و"العروض" وقيل اسم أبيه سعيد وقيل محمد. ذكره السيوطي.

١١٧٠ - أبو الحسن ثابت بن سنان بن ثابت بن قُرَّة البغدادي الصَّابئ (٥)، المتوفى سنة [ثمان وثمانين ومائتين].

كان طبيباً، فاضلاً، فكاكاً للمعاني، سلك مسلك جدِّه ثابت في نظره في الطبّ والفلسفة والهندسة والرياضيات. وله تأليف في التاريخ أحسن فيه.


(١) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٢٠٥) و"أسد الغابة" (١/ ٢٢٥) و"الوافي بالوفيات" (١٠/ ٤٥٣) و"الإصابة" (١/ ١٩٤ - ١٩٥) و"جامع الأصول" (١٣/ ٢١٨) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "الديباج المذهب" (١/ ١٠٢).
(٣) ترجمته في "معجم الأدباء" (٧/ ١٤١ - ١٤٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٨١).
(٤) ترجمته في "معجم الأدباء" (٧/ ١٤٠ - ١٤١) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٨١) و"شذرات الذهب" (٣/ ٣٦٨) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٥) ترجمته في "معجم الأدباء" (٧/ ١٤٢ - ١٤٥) و"تاريخ الحكماء للقفطي (١٠٩ - ١١١) و"عيون الأنباء" (١/ ٢٢٤ - ٢٢٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ١٠٠ - ١٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>