للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١٨١ - ثُمَامَة بن أُثَال [بن النعمان بن مسلمة الحنفي اليمامي (١)، سيد أهل اليمامة، المتوفى سنة اثنتي عشرة، أسره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم أطلقه فأسلم وحسن إسلامه ولم يرتد مع من ارتد من أهل اليمامة ولا خرج من الطاعة قط -رضي الله عنه-].

١١٨٢ - ثُمَامَة بن أَشْرَس [النميري، أبو معن (٢)، من كبار المعتزلة وأحد الفصحاء البلغاء المقدمين، كان له اتصال بالرشيد ثم بالمأمون وكان ذا نوادر وملح وأراد المأمون أن يستوزره فاستعفاه، وعده المقريزي في رؤساء الفرق الهالكة. مات سنة ثلاث عشرة ومئتين].

١١٨٣ - العارف بالله أبو الفيض ثَوبَان بن إبراهيم وقيل الفيض، المعروف بذي النون المصري الإخميمي (٣)، المتوفى بالقاهرة سنة خمس وأربعين ومائتين، عن نحو ثمانين سنة ودفن بالقَرَافة.

كان أبوه نوبيَّاً وكان هو رجلاً نحيفاً تعلوه حمرة وكان أحد رجال الطريقة، أوحد وقته علماً وعملاً وحالاً وهو معدود ممن روى "الموطأ" عن مالك. وكان قد سعوا به إلى المتوكل فاستحضره من مصر، فلما دخل عليه وعظه فبكى المتوكل وردَّه مكرماً. ذكره ابن خلِّكان.

١١٨٤ - ثوبان بن بجدد، [هو أبو عبد الله ثوبان بن بجدد، ويقال ابن جحدر، صحابي، من أهل السراة بين مكة واليمن. وتوفي سنة خمس وأربعين أو أربع وخمسين. روي له عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مائة وسبعة وعشرون حديثاً] (٤).

١١٨٥ - ثُوَيْبَة [الأسلمية (٥)، مولاة عمة أبي لهب لما ولد النبي -عليه السلام- أرضعته بلبن ابنها مسروح أياما وكانت قد أرضعت عمه حمزة وبعده أبا سلمة بن عبد الأسد فهما أخواه من الرضاعة. ثم أرضعته بعدها حليمة وقد اختلف في إسلام ثويبة. كذا في "جامع الأصول"].

* * *


(١) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٥/ ٤٠١) و"الاستيعاب" (١/ ٢١٣) و"تاريخ ابن خلدون" (٢/ ١٠٦) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٣٤) و"تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ١٤٠) وعن تكملة الترجمة.
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ١٤٥) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٠ - ٢١) و"لسان الميزان" (٢/ ٨٣) و"النجوم الزاهرة" (٢/ ٢٠٦) و"الأعلام" (٢/ ١٠٠) وعنه تكملة الترجمة.
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٨/ ٣٩٣) و"حلية الأولياء" (٩/ ٣٣١) و"طبقات الصوفية" (١٥) و"الرسالة القشيرية" (١/ ٥٤) و"وفيات الأعيان" (١/ ٣١٥) و"الوافي بالوفيات" (١/ ٢٢ - ٢٤) و"شذرات الذهب" (٣/ ٢٠٦).
(٤) انظر ترجمته في "تهذيب الأسماء" (١/ ١٤٠ - ١٤١).
(٥) ترجمتها وأخبارها في "الإصابة" (٤/ ٢٥٧ - ٢٥٨) و"عمدة الأحكام" (٢٠٨) و"فذلكة" ورق (٢٠ ب) وما بين الحاصرتين منه و"الأعلام" (٢/ ١٠٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>